; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » البنك الدولي اعمال شغب سببها الجوع وغلاء الاسعار
ابرز الاخبار
البنك الدولي اعمال شغب سببها الجوع وغلاء الاسعار

وسجل سعر الحبوب في الأسواق العالمية ارتفاعا بـ 7 بالمائة ما بين كانون الثاني الماضي نيسان الماضي، فيما تراجع سعر المواد الدهنية والزيوت بنسبة 1 بالمائة خلال الفترة ذاتها، بحسب التقرير. 
وأشار التقرير إلى أن “سعر القمح قد ارتفع خلال الفترة المذكورة بـ 18 بالمائة والذرة بـ 12 بالمائة أي بنسبة 5 بالمائة عن سعرها في العام الماضي، فيما سجلت أسعار الأرز انخفاضا (لم تذكر النسبة)”.
وأكد التقرير على أن “تأثير هذا الارتفاع في الأسعار لن يكون له تأثيرات حينية على القارة الإفريقية ولكنه يمثل تهديدا على المدى المتوسط والبعيد على البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط”.
وأشار التقرير أيضا إلى أن “الأسعار في منطقة غرب إفريقيا حافظت على نفس المستوى بفضل ارتفاع العرض في الدول الساحلية وتعزيز المبادلات الجهوية التي قامت بتعويض الإنتاج الذي هبطت مستوياته في بعض بلدان الساحل”، ولفت البنك الدولي في التقرير إلى “الارتباط الوثيق بين ارتفاع الأسعار بالأسواق العالمية وظاهرة أحداث الشغب المرتبطة بالجوع”.
وختم تقرير البنك الدولي بالإشارة إلى أن “الارتفاع في أسعار المواد الغذائية يمكن أن يكون وراء الصراعات أو يساهم في إطالتها وفي الإبقاء على حالة عدم الاستقرار السياسي”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة