; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » رئيس لجنة الطاقة: الناصرية تستثمر 500 مليار دينار في مشاريع الطاقة الكهربائية
ابرز الاخبار
رئيس لجنة الطاقة: الناصرية تستثمر 500 مليار دينار في مشاريع الطاقة الكهربائية

وقال  رئيس لجنة الطاقة الكهربائية في مجلس محافظة ذي قار شنان الزاملي في حديث صحفي، ان “المحافظة بحاجة لهذه المشاريع للتخفيف من النقص الحاد في الطاقة الكهربائية فيها، والناتج عن التحميل المضاعف اضافة الى قدم اغلب الشبكات في المحافظة”.

وأضاف الزاملي “تحتاج محافظة ذي قار الى استثمار ما مقداره 500 مليار دينار لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية فيها خلال السنوات الثلاث المقبلة، في الوقت الذي تعاني فيه المحافظة أزمة حقيقية في توليد الطاقة الكهربائية”.

وتابع الزاملي أن “المشاريع ستضيف قدرة كلية مقدارها 2000 ميغا واط لترفع بها طاقة التوليد الحالية للمحافظة الى ما يقرب من 3000 ثلاثة آلاف ميغا واط”، مبيناً ان “مجلس المحافظة كان قد صادق اصلاً على انشاء محطة طاقة توليد شمالي المحافظة بسعة 1000 ميغا واط” .

واشار الزاملي ان “محطة بسعة 1000 ميغا واط سيتم انشاؤها ايضاً في منطقة سوق الشيوخ جنوب محافظة ذي قار” .

وأعلنت مديرية توزيع كهرباء ذي قار، الثلاثاء الـ11 من حزيران2013، عن “موافقة” وزارة الكهرباء على زيادة حصة المحافظة من (400) الى (500) ميغاواط، وأكدت أن ساعات التجهيز أصبحت 14 ساعة يومياً.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، في، (الـ13 من حزيران 2013)، عن تحقيق أعلى نسبة من إنتاج الطاقة الكهربائية منذ سنوات عدة، وأكدت ان الطاقة الانتاجية للمنظومة الكهربائية وصلت إلى عشرة آلاف ميغاواط، وفيما أشارت الى ان ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة وصلت من 15 إلى 24 ساعة يومياً، أكدت فقدان 690 ميغاواط بسبب شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

 

 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة