; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » واشنطن تسعى لاستصدار قرار دولي لتجريم القتال مع داعش في العراق وسوريا
ابرز الاخبار
واشنطن تسعى لاستصدار قرار دولي لتجريم القتال مع داعش في العراق وسوريا

ويتوقع ان يتم تبني مشروع القرار الذي تم توزيعه على الدول الاعضاء في مجلس الامن، في جلسة خاصة للمجلس برئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما في 24 ايلول/سبتمبر.

ويطالب مشروع القرار المقترح الحكومات باتخاذ اجراءات بحق مواطنيها الذين يسافرون او يخططون للسفر الى بلد “بغرض ارتكاب اعمال ارهابية او التخطيط او الاعداد لها او المشاركة فيها”.

كما يحظر مشروع القرار جمع الاموال او المساعدة على ترتيب سفر مقاتلين اجانب للانضمام الى جماعات مثل تنظيم الدولة الاسلامية المدرج على قائمة الامم المتحدة للمنظمات الارهابية.

ويطالب مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه جميع الدول بان “تضمن ان تنص قوانينها وانظمتها المحلية على المخالفات الجنائية الخطيرة” التي تستحق المقاضاة او العقاب بشكل يتناسب مع خطورة المخالفة.

وطبقا للمركز الدولي لدراسات التطرف ومقره في لندن والذي يرصد المقاتلين الاجانب فان نحو 12 الف مقاتل اجنبي توجهوا الى سوريا ومؤخرا الى العراق من 74 بلدا، في اكبر عملية تجنيد منذ الحرب الافغانية في الثمانينات.

كما يحمل مشروع القرار الحكومات مسؤولية صياغة قانون يسمح لها بالتحرك على اراضيها او استخدام القوانين الحالية لاحتواء تهديد المقاتلين الاجانب

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة