; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الكرد يتظاهرون في كركوك مطالبين التحالف الدولي بالتدخل لحماية كوباني السورية
ابرز الاخبار
الكرد يتظاهرون في كركوك مطالبين التحالف الدولي بالتدخل لحماية كوباني السورية

وقال أحد المشاركين في التظاهرة ويدعى سيروان غريب في حديث صحفي”، إن “العشرات من الكرد في محافظة كركوك نظموا، مساء اليوم، تظاهرة كبيرة في شوارع كركوك مطالبين التحالف الدولي وأمريكا بحماية المدنيين في مدينة كوباني الكُردية السورية لأنها تتعرض إلى هجوم من قبل مسلحي داعش والذين يحاولون بأي شكل من الأشكال دخول المدينة التي باتت عصية عليهم لان أهل كوباني رجال ونساء تقاتل لحماية مدينتهم من دخول داعش”.

وأضاف غريب أن” التحالف الدولي بقيادة أمريكا عليها أن تتدخل بشكل قوي وفوري ويجب عليها حماية الكرد المدنيين الذين باتوا مستهدفين بسبب مواقفهم في حبهم لأرضهم ومدنهم وتمكنوا من قتل عشرات من مسلحي داعش في كوباني”، لافتا الى ان “تركيا هي الأخرى تتحمل ما يحدث للكرد في كوباني لان دورها سلبي في حماية الكرد”.

وأوضح غريب أن”الكرد تطوعوا بالعشرات للذهاب إلى كوباني لحماية الكرد ولم نرى اي دعم دولي لحماية المدنيين من قبل التحالف الدولي عدا ضربات جوية لا تكاد تؤثر على مسلحي داعش بشيء”.

من جانبها قالت أحد المتظاهرات وتدعى تافكة شيرزاد في حديث صحفي”، إن “داعش يحاول بأي شكل من الأشكال السيطرة على المدينة لغرض أستهداف الكرد وخاصة مع قيام قوات البيشمركة بضرب أوكارهم وتحرير العديد من المناطق بالبلاد”، مطالبةً التحالف الدولي بـ”ضرورة العمل بشكل فوري لحماية المدنيين من كارثة إنسانية وأن النساء والأطفال يحاربون مسلحي داعش”.

وتابعت أن “موقف تركيا كان سيء لأنه منع الكثير من الكرد من دخول المدينة لحماية المدنيين في كوباني والنساء يسطرن ملاحم بالدفاع عن مدينتهن وسوف نقوم بتشكيل أفواج للتطوع وحماية كوباني من هجمة داعش”.

ويسعى تنظيم “داعش” إلى السيطرة على كوباني لتعزيز اجتياحها المباغت لشمال العراق وسوريا وتطبيق تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية والذي أحدث صدمة في منطقة الشرق الأوسط برمتها.

وأخفقت الغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وخليجية في وقف تقدم الإسلاميين الذين حاصروا المدينة من ثلاثة جوانب وقصفوها بالمدفعية الثقيلة.

وعبر السكان المذعورون الذين أجبروا على الفرار من كوباني نتيجة للقتال الأخير، الحدود إلى تركيا عن طريق معبر يومورتاليك، فيما هرعت سيارات إسعاف ذهابا وإيابا بين البلدة السورية وتركيا.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة