; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » المنظمة الدولية للهجرة : مليون و 750 الف عدد نازحي العراق
ابرز الاخبار
المنظمة الدولية للهجرة : مليون و 750 الف عدد نازحي العراق

وقالت المنظمة في تقرير صدر، اليوم، فى جنيف ، إن “أعداد النازحين فى مختلف أنحاء العراق تتزايد تدريجيا بسبب الأزمة الحالية فى البلاد”، موضحة أن “عدد النازحين تجاوز الآن أكثر من مليون و 750 ألف نازح”. 

وأضافت، أن “الزيادة فى أعداد النازحين العراقيين خلال الأسبوعين الأخيرين إنما تعود إلى تدفق النازحين من داخل ووسط وجنوب العراق فرارا من النزاع المسلح”، مؤكدة أن “الزيادة تصل إلى قرابة 28 ألف نازح عراقي جديد منذ منتصف أيلول الماضي”.

ولفتت المنظمة إلى أن “حوالى 65 % من النازحين قد فروا خارج مناطقهم”، منوهة بأن “مايصل إلى 50 % من هؤلاء النازحين هم من نينوى وحوالى 28 % منهم من الأنبار، فى حين أن 13 % من صلاح الدين و5 % من ديالى“. 

وأشارت المنظمة إلى أن “منطقة كردستان العراق تستضيف حوالى 49% من مجموع النازحين العراقيين تعود أصول معظمهم إلى محافظة نينوى فى الوقت الذي تستضيف الأنبار حوالي 20% من مجموع النازحين معظمهم من داخل المحافظة”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد تعهد، الاثنين (6 تشرين الأول 2014)، بإعادة النازحين الى مناطقهم التي نزحوا منها في اقرب وقت، فيما أشار الى أن خطة “داعش” باتت واضحة للجميع من خلال زرع بذور الفتنة بين أطياف الشعب العراقي.

يذكر أن مئات الأسر من محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار نزحت باتجاه المحافظات الوسطى والجنوبية هرباً من تنظيم “داعش” بعد أن سيطر على مساحات واسعة بشمال البلاد منذ العاشر من شهر حزيران الماضي، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة السيطرة على العديد من تلك المناطق.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة