; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الناصري : مدينة أور الاثرية سيتم ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي بالتعاون مع اليونسكو
ابرز الاخبار
الناصري : مدينة أور الاثرية سيتم ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي بالتعاون مع اليونسكو

وقال محافظ ذي قار ان ” مدينة اور الاثرية من المواقع العالمية المعروفة وان ادارة المحافظة تسير باتجاه ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي بالتعاون مع منظمة اليونسكو”.

ولفت الى ان ادراج مدينة اور الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي يخضع لمتطلبات منظمة اليونسكو التي تقضي برفع المنشآت المدنية المستحدثة.

واشار الناصري الى ان الجهد الهندسي المكلف برفع المنشآت المستحدثة تمكن من رفع 90% من التعارضات والمنشآت المدنية المتمثلة بالساحة الاسفلتية التي أمام زقورة أور، وجزء من الطريق المعبد المؤدي إليها، والأعمدة الكهربائية وغيرها من المنشآت المدنية الأخرى التي استحدثت لاحقاً.

وتوقع استكمال اعمال رفع المنشآت المدنية خلال الايام القليلة القادمة لضمان مطابقتها للشروط التي تعتمدها منظمة اليونسكو.

وذكر أن “لجنة مختصة من اليونسكو ستزور ذي قار خلال العام 2014 الحالي، للاطلاع على ما تم تنفيذه وتقييم واقع الأهوار والمواقع الأثرية في مدينتي أور وأريدو تمهيداً لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي”.

وكانت محافظة ذي قار، قد أعلنت في وقت سابق من عام 2013 المنصرم، عن موافقة منظمة اليونسكو المبدئية على إدراج مناطق أهوار الناصرية وتلك التي لها علاقة بحياة الأهوار، كمدينتي أور وأريدو الأثريتين، ضمن لائحة التراث العالمي، مبينة أن الملف في طور التقييم والدراسة

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة