; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » وزير الهجرة : تسليم منحة المليون دينار لأكثر من 300 الف عائلة نازحة
ابرز الاخبار
وزير الهجرة : تسليم منحة المليون دينار لأكثر من 300 الف عائلة نازحة

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان إن “الجاف التقى، اليوم، ممثلي منظمة الهجرة الدولية”، مبينة أن “الجانبين بحثا إمكانية التنسيق بين الوزارة والمنظمة لإغاثة النازحين في العراق“.

وأوضح الجاف، بحسب البيان، إن “المبالغ المخصصة للنازحين تصل الى 800 مليون دولار (تريليون دينار عراقي)، وتم حتى الآن صرف اكثر من نصفها”، لافتا الى أن “المشكلة تكمن في أن النزوح مستمر بشكل يومي ومعاناة النازحين تزداد كلما تقدمنا نحو ذروة فصل الشتاء”.

وأضاف أن “المشكلة الاكبر هي كيفية تقديم المعونات لهذه العوائل وتقديم المستلزمات الصحية ومستلزمات الوقود”، مؤكدا “صعوبة تقديم كل هذه المعونات والبلاد في حالة حرب وعجز مالي”.

وتابع الجاف “قدمنا حتى الآن مساعدات للنازحين على ثلاثة مستويات، الأول يتضمن منحة المليون دينار لكل عائلة نازحة, حتى وصل عدد النازحين المستلمين الى اكثر من 300 الف عائلة, والذين هم في طريقهم للاستلام 50 الف عائلة, والذين سجلوا أسماءهم كنازحين ولم يشملوا بالمنحة 50 الف عائلة”، مشيرا الى أن “المستوى الثاني يتضمن تقديم مستلزمات الإغاثة والمواد الغذائية كحليب الاطفال والملابس والفراش وغيرها، اما الثالث فيشمل بناء مخيمات للاجئين”.

وبين أن “هناك كرفانات في طريقها للنصب في المخيمات لايواء النازحين”.

ودعا المنظمة الدولية الى “الوقوف الى جانب الشعب العراقي في محنته من خلال التواصل مع وزارة الهجرة والمهجرين والتنسيق لتقديم الأفضل للنازحين في كافة المجالات”، مشددا على “أهمية الدعم الدولي للنازحين بسبب أعمال العنف في العراق”.

وكان نائب رئيس محافظة نينوى نور الدين قبلان أكد، في (15 تشرين الاول 2014)، وصول نسبة توزيع منحة المليون دينار للعوائل النازحة في كركوك وكردستان الى 60%، فيما بين أن نسبة توزيع المنحة للنازحين الى وسط وجنوب العراق بلغت 90%.

يذكر أن مئات الأسر من محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار نزحت باتجاه المحافظات الوسطى والجنوبية هربا من تنظيم “داعش” بعد أن سيطر على مساحات واسعة بشمال البلاد منذ العاشر من شهر حزيران الماضي، وهي بحاجة ماسة للمنح المالية والمساعدات.

 
 
شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة