; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » النزاهة تكشف الثروات الطائلة التي تمتلكها الكتل السياسية في العراق
ابرز الاخبار
النزاهة تكشف الثروات الطائلة التي تمتلكها الكتل السياسية في العراق

وقال المصدر  ان في التقرير ورد بأن رئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي يمتلك ثروة تقدر باكثر من 24 مليار دولار، موضحاً  أنه إضافة إلى النجيفي فإن هناك مسؤولين حكوميين يمتلكون مبالغ طائلة على شكل نقد واموال غير منقولة مثل عقارات واسهم وسندات وحصص في شركات.

 وجاء في التقرير:

ان التحالف الكردستاني يملك الرقم الاعلى في عدد الاثرياء الا أن ثروات اعضائه تبلغ 300 مليار دولار وهناك خمسة مسؤولين كرد يملكون اكثر من ثلثي هذا المبلغ و10 آخرون يملكون الثلث المتبقي منه.

 

ويأتي في المرحلة الثانية دولة القانون تبلغ قيمة ثرواتها التي يملكها 24 مسؤولين ونواب فيها 210 مليارات دولار تقريبا ومن ثم القائمة العراقيةتبلغ قيمة الثروات التي يملكه اكثر من 25 مسؤول ونائب فيها نحو 180 مليار دولار.

 

وكشف المصدر عن أن التقرير بيّن ان قرابة 60% من المسؤولين العراقيين لم يطبقوا قانون كشف الذمم المالية لكل مسؤول قبل وبعد تسلمه اي منصب حكومي تشريعي او قضائي او تنفيذي.

 

واوضح  التقرير ان هذه الثروات الضخمة للمسؤولين العراقيين الجدد هي من تقف بالضد من اقرار قانون الاحزاب الذي يضم في فقراته مواداً تطالب بوضوح تحديد جهة التمويل.وبحسب خبراء قانونيين فان على هيئة النزاهة ان تباشر في محاسبة هذه الاحزاب حسب الدستور

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة