كردستان يطالب بتصدير النفط اكثر من المتفق عليه

     

    أعلن رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية النائب آريز عبد الله، الخميس، عدم توصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لاتفاق بخصوص زيادة صادرات النفط، مشيرا إلى أن إحدى خيارات الإقليم بيع أكثر مما متفق عليه لغرض سد ديونه.

    وقال عبد الله ” إنه “بحسب الاتفاق النفطي المبرم بين حكومتي بغداد واربيل الذي تضمن بالموازنة المالية لعام 2015، هو تصدير 550 ألف برميل من نفط محافظة كركوك ونفط الإقليم عن طريق شركة سومو”، مبينا ان “الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق حتى الآن بشان زيادة صادرات الإقليم”.

     واضاف عبد الله أن “الإقليم يطلب الحكومة بمستحقات مالية للعام الماضي، ومنها ديون الشركات النفطية العاملة بالإقليم”، مشددا على ضرورة “دفع هذه الاموال لأنها دين على الإقليم”.

    واكد عبد الله أن “اقليم كردستان يطالب الحكومة بدفع المستحقات، او منح المركز المجال له ببيع أكثر من 550 ليسدد من خلاله الديون التي عليه”، مشيرا الى أنه “لغاية الآن لم يتوصل الطرفان للاتفاق على احد الخيارين أو طرح خيارات أخرى”.

    ووافق مجلس الوزراء، في (2 كانون الأول 2014)، على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي ينص على تسليم إقليم كردستان ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير.

    شاركـنـا !
    
    التعليقات مغلقة.
    أخبار الساعة