; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » هيئة الاستثمار الوطنية تعلن طرحها 150 مشروعاً بمؤتمر إعمار العراق
ابرز الاخبار
هيئة الاستثمار الوطنية تعلن طرحها 150 مشروعاً بمؤتمر إعمار العراق

أعلنت الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، عن “طرحها لنحو 150 مشروعاً استثمارياً سيتم عرضها بمؤتمر المانحين لدعم إعمار العراق، المقرر عقده في الكويت العاصمة، يوم 12 شباط المقبل”.

وأوضح بيان الهيئة  أن المشروعات المطروحة تنوعت لتشمل أغلب قطاعات الاقتصاد العراقي، وفي مقدمتها الأسمدة والبتروكيماويات وقطاع النقل، والسكن، والصناعات الهندسية، والصحة والتعليم والزراعة والسياحة والترفيه والتجارة.

ومن بين مشروعات قطاع المواد الكيماوية والبتروكيماويات والأسمدة الزراعية؛ أشار البيان إلى مشروع لإعادة تأهيل مصنع الأسمدة في بيجي، المتوقف منذ بداية 2014 بسبب الظروف الأمنية بمحافظة صلاح الدين، لتنفيذ خطوط إنتاج جديدة معدة للتصدير، لإنتاج 500 طن سنويا من أسمدة اليوريا، برأسمال متوقع 500 مليون دولار 597.91 مليار دينار”.

وأشارت الهيئة في بيانها، إلى أن “المصنع سيتم تشغيله بواسطة الغاز المسال، وتوفره شركة نفط الشمال الحكومية في محافظة كركوك.

هذا إلى جانب مشروعات أخرى لتطوير وإنشاء مصانع للأسمدة في أبو خصيب العراقية، ومصنع لإنتاج الهيدروكربونات السائلة في منطفة الفاو الحدودية مع الكويت، ومصنع للعطور النباتية بالبصرة جنوبي البلاد، فضلا عن إنشاء جديد وتأهيل لمصافي بترولية بالفاو والأنبار وذي قار”.

أما فيما يخص قطاع النقل والمطارات، نوه البيان لمشروع إعادة تأهيل وتطوير مطار الموصل الدولي، وكذلك مطار الناصرية الدولي، لمضاعفة السعة لمليون راكب، بتكلفة تقديرية نحو 74 مليون دولار نحو 88.49 مليار دينار”.

وعلى مستوى السكك الحديدية، لفت البيان إلى مشروع أول خط سكة حديدية (بغداد- البصرة- أم القصر)، على امتداد 910 كيلومتر، وسعة نحو 14 مليون راكب، وتكلفة تقديرية 13.73 مليار دولار (16.42 تريليون دينار).

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة