انطلاق مؤتمر ميونيخ للأمن بمشاركة 21 رئيس دولة وحكومة

    انطلقت أعمال النسخة الـ54 لمؤتمر ميونيخ للأمن، الجمعة، في مدينة ميونيخ ( جنوبي ألمانيا)، بمشاركة نحو 600 شخصية، بينهم 21 رئيس دولة وحكومة ونحو 75 وزير خارجية ودفاع.

    وخلال الجلسة الافتتاحية، رحب فولغانغ إشينغير، رئيس المؤتمر الذي تستمر أعماله ثلاثة أيام، بقادة الدول والحكومات المشاركين، مشدداً على ضرورة بناء الثقة ودعم الأمن والسلام، خلال المؤتمر.

    وقال إشينغير، في كلمته: ‘نحن بحاجة لبناء الثقة ودعم الأمن والسلام؛ لأن العالم يعاني أزمات كبيرة وقدراً كبيراً من عدم الاستقرار’.

    بدورها، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بيرلي، في كلمتها أمام المؤتمر، إن ‘تحالفنا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لا غنى عنه في ضوء التطورات الحالية بالعالم، ويجب أن نعمل كل ما في وسعنا لتقويته’.

    وأكدت بيرلي أن تحقيق التكامل الأوروبي ضرورة وليس رفاهية.

    من جانبها، طالبت وزيرة الدفاع الألمانية، أرسولا فون در لاين، بوضع الأساس لنظام دولي تعاوني لمواجهة التحديات الراهنة.

    وقالت لقد تعلَّمنا جميعاً درساً صعباً من أزمة اللاجئين، في إشارة إلى دخول مليون لاجئ القارة الأوروبية في عام 2015، قادمين من دول، أبرزُها سوريا والعراق وأفغانستان؛ هرباً من النزاعات المسلحة والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

    وأضافت ماذا يفيد عائلةً في مدينة الموصل  استعادة المدينة من تنظيم داعش إذا تركناها في مجاعة. يجب تأسيس نطام دولي تعاوني.

    ومضت بعد الفترة الأكثر ظلاماً في التاريخ الألماني (الحكم النازي)، لم يعطِنا الأمريكيون ظهرهم، ولكن قدَّموا لنا خطة مارشال’، في إشارة إلى خطة دعم الاقتصاد الألماني بمساعدات مالية أمريكية.

    واستطردت كان ذلك أيضاً نابعاً من رؤية لتحقيق أمن الولايات المتحدة.

    من ناحية أخرى، شددت فون در لاين على ضرورة تسريع وتيرة تحقيق التكامل الأوروبي، مضيفةً أن الدول التي تعارض تسريع التكامل، يجب ألا تعيق البلدان التي تؤيده’، دون أن تذكر هذه الدول.

    ويعد مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي يُعقد سنوياً، أبرز مؤتمرٍ دوليٍّ يتناول القضايا الأمنية الدولية والإقليمية.

    شاركـنـا !
    
    التعليقات مغلقة.
    أخبار الساعة