; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الحلفي :حقوق الانسان تثني على قرار القضاء بشأن مفقودي الحوادث الارهابية
ابرز الاخبار
الحلفي :حقوق الانسان تثني على قرار القضاء بشأن مفقودي الحوادث الارهابية

أثنت المفوضية العليا لحقوق الانسان على قرار محكمة التمييز بجعل مدة فقدان الأشخاص الى سنتين سبب كافٍ لإحتساب الوفاة.
وقالت مسؤول ملف المرأة في المفوضية فاتن الحلفي  “على قرار محكمة التمييز القاضي الخاص بتعديل مدة فقدان الشخص بسبب العمليات الارهابية من اربعة سنوات الى سنتين باعتباره يعد سببا كافيا للحكم بوفاة المفقود وعملا باحكام المادة 93/ ثالثا من قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980 نظرا لفقدانه في ظروف يغلب عليها الهلاك”.
وأكدت الحلفي على ان “حجم الحروب التي مر بها العراق خلفت لنا جيوشا من الارامل والايتام وذوي المفقودين الذين هم بامس الحاجة الى من يثبت حقهم القانوني في اثبات شرط الوفاة الذي يتعلق به كثير من الامور المادية والمعنوية التي تساهم في كفالة ذويه وتضمن لهم حقوقهم”.
وأضافت ان “المفوضية على استعداد تام لاستقبال شكاوى وبلاغات عوائل المفقودين في الاعمال الارهابية في حال احساسهم بالظلم وعدم حصولهم على حقوقهم التي تضمن لهم الحياة الكريمة”.
وكانت الهيأة العامة في محكمة التمييز الاتحادية، اعتبرت أن مضي سنتين على الفقدان في حوادث الإرهاب يعد سببا كافيا للحكم بوفاة المفقود.
وذكر المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت SNGنسخة منه، أن “الهيئة العامة بمحكمة التمييز الاتحادية وبجلستها المنعقدة بتاريخ 27/5/2018، عدت أن مضي سنتين على الفقدان في حوادث الأعمال الارهابية وإذا لم يعرف مصير المفقود خلالها يعد سببا كافيا للحكم بوفاة المفقود”.
وأضاف، أن “المبدأ الدستوري جاء عملا بأحكام المادة 93/ثالثا من قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980 باعتباره فُقد في ظروف يُغلب عليها الهلاك”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة