; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » بدء أعمال الدورة 29 للاتحاد البرلماني العربي بالاردن
ابرز الاخبار
بدء أعمال الدورة 29 للاتحاد البرلماني العربي بالاردن

بدأت بالعاصمة عمان اليوم أعمال الدورة 29 للاتحاد البرلماني العربي بمشاركة رؤساء 17 برلماناً عربيا .

ويناقش رؤساء الوفود البرلمانية العربية على مدار يومين تقارير اللجنة التنفيذية للاتحاد، والاوضاع الاقليمية، فضلا عن القاء كلمات حول الوضع العربي الراهن.
كما سيجري انتخاب رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة رئيسا للاتحاد البرلماني العربي للدورة المقبلة، ومنح الفائزين جائزة التميز البرلماني العربي لكل الفئات، وإقرار بيان ختامي للمؤتمر.

وهنأ رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة في كلمة افتتح فيها اعمال الدورة، العراقِ على نصرِه في الحربِ على الإرهاب، ونجاحِ العمليةِ السياسية.

ودعا إلى تحرك فاعل تجاه التوصلِ إلى حلٍ سياسي يضمنُ وحدةَ سوريا أرضاً وشعباً، ويعيدُ لسوريا عافيتَها، ولتستعيدَ دورها ركناً أساسياً من أسس الاستقرارِ في المنطقةِ، وركناً من أركانِ العمل العربيّ المشترك.

كما اكد ضرورة الوقوف الى جانب اليمن وليبيا والسودان بما يحقق الأمن والاستقرار فيها، مشددا إن الاردن سيظلُ على الدوامْ عاصمةَ الوفاقِ والاتفاقْ.

وأشار الطراونة إلى ان “القضيةَ الفلسطينيةَ هي القضيةُ المركزيةُ، وإنّ أي حلٍ لا يضمنُ العدالةَ وحمايةَ الحقوقِ هو حلٌ غيرُ قابلٍ للحياةِ، وإنّ استمرارَ الظلمِ الذي يتعرضُ له الشعبُ الفلسطينيُ هو كارثةٌ إنسانيةٌ على المجتمعِ الدوليّ أن يتحملَ أعباءها.

وقال ان المنطقة والإقليم لن يستقرا من دونِ حلٍ عادلٍ يضمنُ إنهاءَ الاحتلالِ، ويضمنُ للفلسطينيينَ قيامَ دولتِهم على ترابِهم الوطنيّ وعاصمتها القدسُ الشرقيةُ، دون إسقاطٍ لحقِ العودةِ والتعويضِ للاجئينَ الفلسطينيين.

وقال رئيس مجلس الشعب المصري، رئيس الاتحاد البرلماني العربي الدكتور علي عبد العال ان الاتحاد البرلماني العربي يتطلع في مؤتمره 29 الى الخروج بقرار موحد حول القضية الفلسطينية قضية العرب الاولى، بحيث يجري تفعيله على ارض الواقع من خلال تشكيل مجموعات عمل إلى كل المحافل الدولية من أجل سلام عادل على أساس حل الدولتين.

وانتقد عبد العال قرار الإدارة الأميركية المتعلق بمدينة القدس باعتباره منعدم الأثر من الناحية القانونية ولا يمكنه كسر ارادة الشعب الفلسطيني الذي يواجه الترسانة العسكرية الإسرائيلية في ملحمة تؤكد حيوية هذا الشعب الذي يحتاج منا كل عون ومساعدة.

واختار المؤتمرون بالتوافق رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة امل القبيسي نائبا لرئيس الاتحاد، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري امينا للسر، كما تشكلت لجنة صياغة البيان الختامي من الاردن وفلسطين والكويت.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة