ابرز الاخبار
اليونسكو تقدم تقريرا خاصا حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب بمؤتمرها العام في تشرين الاول المقبل

من المقرر ان تقدم منظمة اليونسكو تقريرا خاصا حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب بمؤتمرها العام في تشرين الاول المقبل.

وذكرت بعثة الامم المتحدة في العراق في بيان لها ان” لدى اليونسكو تفويضٌ عالميٌّ للمراقبة والإبلاغ عن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.”.

واضافت في تقريرها : سيقدم المدير العام لليونسكو وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة  أودري أزولاي تقريرا عن هذا الموضوع إلى الدورة 41 للمؤتمر العام لليونسكو تشرين الأول/ أكتوبر المقبل .

وكان مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فونتاني قال خلال احتفالية نقابة الصحفيين العراقيين امس باليوم العالمي لحرية الصحافة إنه ” على الرغم من أن البلاد لا تزال تعاني من مشاكل تؤثر في سلامة الصحفيين ومعايير العمل والمهنية، إلا أن هناك جهوداً يتم بذلها لمعالجة هذه القضايا. “.

وأشاد باللجنة الوطنية العراقية لسلامة الصحفيين لما تبذله من جهودٍ لوضع اللمسات الأخيرة على المراجعة الوطنية الطوعية، وبالسلطات العراقية لتقديمها التقرير الرسمي الثاني حول حالات قتل الصحفيين والمتابعة القضائية لها، وعزمها إنشاء آليةٍ وطنيةٍ معززةٍ لمنع التهديدات والهجمات المتعلقة بحرية التعبير والحماية منها.

واضاف فونتاني : “مع هذا التقدم المحرز، فإن لدى العراقِ القدرةَ على أن يصبح نموذجاً فريداً في المنطقة من خلال التعامل مع قضايا حريات الصحافة وحق الحصول على المعلومات وحرية التعبير من خلال هذه اللجنة الوطنية، خاصةً إذا ما تمت موافقة الحكومة على آلية الحماية من خلال توقيعها الأمر الديواني لتأسيس الآلية تلك.”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة