; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » عرب كركوك يطالبون في مؤتمر لهم حكومة اقليم كردستان بكشف مصير المغيبين لديها من عرب المحافظة
ابرز الاخبار
عرب كركوك يطالبون في مؤتمر لهم حكومة اقليم كردستان بكشف مصير المغيبين لديها من عرب المحافظة

طالب عرب كركوك في مؤتمر لهم عقدوه في بغداد حكومة اقليم كردستان بكشف مصير المغيبين في سجونها من عرب المحافظة .

وقال رئيس التحالف العربي في كركوك راكان سعيد الجبوري,: ان العرب في كركوك ارتأوا اقامة مؤتمرهم بالعاصمة بغداد لا يصال صوتهم فيما يخص قضيتين اساسية هما المختطفين والمغيبين والمعتقلين العرب في سجون الأقليم وقضية القرى المهدمة وعددها 137 قرية اضافة الى ناحية الملتقى .

واضاف : اننا نبحث عن حل وليس التشهير وهنالك مشاكل متراكمة منذ عام 2003 في كركوك وعلينا ضغط كبير من قبل ذوي المغيبين وابناء القرى المهدمة الذين لايجدون مسكنا يأويهم وهي اخطاء يجب معالجتها .

واشار الى ان المسؤولين بالمحافظة يواجهون ضغوطا كبيرة من قبل اهالي المغيبين الذين لايعرفون اية معلومات عن مصير ابنائهم وكذلك من اهالي القرى التي جرفتها بالشفلات عناصر البيشمركة عام 2015 ويتخذون حاليا المخيمات مسكنا لهم .

وقال ان ممثلي المكون العربي , طالبوا بأكمال القوات الاتحادية سيطرتها على جميع حدود محافظة كركوك وايضا اعادة الابار النفطية التي يسيطر عليها الاقليم وهي تحت سلطة شركة نفط الشمال , الى جانب تقديم كل من ارتكب جرائم الخطف والقتل وتهديم القرى للقضاء العراقي العادل لغرض محاكمته .

يذكر ان قوات البيشمركة دمرت مطلع العام 2015 اثناء تقدمها لبعض الكيلومترات حينما كانت تسيطر على امن كركوك 137 قريه وناحية في محيط كركوك الى جانب قيام قوات الاسايش ( الامن الكردي ) منذ العام 2004 وحتى تطبيق خطة فرض القانون نهاية العام 2017 بتغييب واعتقال واختطاف اكثر من 2800 عربي ثبتت معظمها كشكاوى في المحاكم ومفوضية حقوق الانسان وبعثة الامم المتحدة .

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة