; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » مصدر :حراك سياسي لاختيار وزير خارجية قبل الحوار الاستراتيجي مع واشنطن
ابرز الاخبار
مصدر :حراك سياسي لاختيار وزير خارجية قبل الحوار الاستراتيجي مع واشنطن

كشف مصدر نيابي مشارك في حوارات الكتل السياسية ، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، يريد إكمال الوزارات الشاغرة بأسرع وقت ممكن، مبيناً أن التأخير يعود إلى خلافات عميقة بين الكتل السياسية.

وبيّن المصدر لوسائل اعلام عربية ، أن وزارتي الخارجية والنفط تحظيان بالقدر الأكبر من الاهتمام في الحوارات، بسبب وجود استحقاقين ملحين، هما الحوار مع واشنطن، الذي ينبغي أن يقوده وزير للخارجية، وكذلك الحاجة لقيام وزير النفط بإدارة ملف تصدير النفط الذي يتطلب اتصالات مع منظمة “أوبك”.

وأشار إلى وجود رغبة من قبل أغلب الأطراف المتحاورة في ضرورة حسم ملف وزارة الخارجية قبل مدة مناسبة من بدء الحوارات مع أميركا، ليكون لدى الوزير الجديد وقت كافٍ للاطلاع على الملفات التي ستُطرَح في الحوارات.

ولفت المصدر ذاته إلى وجود موافقة مبدئية على منح وزارة الخارجية لـ”الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود برزاني، مستدركاً بالقول: “إلا أن خلافاً يدور بشأن الشخصية المرشحة، إذ يصرّ حزب برزاني على طرح وزير المالية في الحكومة السابقة فؤاد حسين للحقيبة الوزارية ، وهو أمر تعارضه قوى أخرى، من باب رفض ترشيح أي وزير سابق لنيل وزارة في كابينة الكاظمي”.

 يشار إلى أن قراراً حكومياً صدر في الثاني عشر من الشهر الحالي بأن يتولى الكاظمي وزارة الخارجية بالوكالة، لحين اختيار وزير جديد.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة