; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » المالية : الإيرادات الحالية في ظل انخفاض أسعار النفط و التزام العراق بقرارات أوبك غير كافية لمواجهة النفقات الجارية
ابرز الاخبار
المالية : الإيرادات الحالية في ظل انخفاض أسعار النفط و التزام العراق بقرارات أوبك غير كافية لمواجهة النفقات الجارية

أكدت وزارة المالية “أن الإيرادات الحالية للحكومة ، في ظل انخفاض أسعار النفط و التزام العراق بقرارات أوبك المتعلقة بتخفيض الإنتاج النفطي ، غير كافية لمواجهة النفقات الجارية للحكومة”. مبينة انه “في الوقت الحالي ، تقل عائدات النفط الشهرية عن 50٪ من النفقات الجارية للحكومة. نتوقع أن يستمر هذا الوضع في المستقبل القريب”.

وقالت الوزارة في بيان عن مكتب الوزير ردا على التصريحات والاستفسارات التي أثيرت بشأن التأخير في دفع رواتب شهر تشرين الأول، في أعقاب التأخير في دفع رواتب شهر ايلول. انها ولغرض “معالجة الاختلالات الهيكلية في المالية العامة” ، شرعت في برنامج من ثلاثة محاور لمعالجة القضايا قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى التي تؤثر على الاقتصاد العراقي.

وأشارت الى انه بالنسبة إلى الفترة القصيرة جدًا ، من الآن وحتى نهاية عام 2020 ، لا ترى أي خيار سوى اللجوء إلى قروض قصيرة الأجل من البنوك الحكومية  ، والتي سيتم خصمها بعد ذلك من البنك المركزي. مؤكدة أن “جميع الخيارات الأخرى ، مثل زيادة الإيرادات من الگمارك أو الضرائب او الجبايات من قطاع الكهرباء، ببساطة غير ممكنة على المدى القصير”.

واضافت “على الرغم من ضرورة ترشيد وتفعيل توليد الإيرادات الاخرى غير النفطية ، فإن مثل هذه الإجراءات لن تعوض ، على المدى القصير ، عن النقص في عائدات النفط ، بالنظر إلى هيكل اقتصادنا”. ونوهت الى أن جميع الإجراءات الأخرى المتعلقة بإدارة كشوف رواتب القطاع العام تتطلب “موافقة تشريعية قبل أن تُترجم إلى تخفيضات في الإنفاق أو توليد إيرادات”.

وبشأن القضايا المهمة التي أثيرت، الأيام الماضية ذكر البيان أن الوزارة  لا تسعى إلى زيادة الدين العام إلا إذا كان ذلك ضرورياً  وتكون خدمتها مستداما. مبينة أن مديونية العراق في الوقت الحاضر ليست مفرطة مقارنة بحجم اقتصاده.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة