; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الإقليم يضع خيار "حجب" مياه دوكان ودربندخان عن بغداد والمحافظات
ابرز الاخبار
الإقليم يضع خيار "حجب" مياه دوكان ودربندخان عن بغداد والمحافظات

وقال المصدر  إن “عدداً من المستشارين السياسيين والمحللين في إقليم كردستان العراق دعوا حكومة الاقليم، الى اتخاذ قرارات تجاه الحكومة الاتحادية، كرد على لقرار الحكومة الاتحادية القاضي بقطع ميزانية الإقليم في حال لم يف بالتزاماته تجاه بغداد، لاسيما في مجال النفط”.

وأضاف المصدر أن “هؤلاء المستشارين دعوا حكومة الإقليم الى خيار غلق سدي دوكان ودربندخان، الواقعان في محافظة السليمانية، لكي تتنازل الحكومة الاتحادية عن موقفها في الملف النفطي ضمن الموازنة المالية لعام 2014”.

ولم يذكر المصدر تفصيل اكثر عن الخيار، لكنه أشار الى “إصرار الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني على تطبيق خيار قطع المياه”.

من جهته اكد عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، كاظم البهادلي “عدم وجود احقية لحكومة اقليم كردستان العراق بغلق السدود المائية في الاقليم عن بغداد والمحافظات الاخرى، لانها مخالفة للقوانين والمعاهدات الدولية”.

وأوضح البهادلي إن “الحكومة الاتحادية هي التي تتصرف بمواضيع المياه وليس اقليم كردستان، وليس هناك قانوني دولي يسمح للاخير بقطع المياة عن بغداد والمحافظات الاخرى”، مبينا أن “هذه المياه هي مياه مشتركة والقانون الدولي لا يسمح بقطعها وفق المادة 7 من المعاهدة الدولية للمياه”.

واستبعد عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، أن “تلجا حكومة الاقليم لقطع المياه عن طريق سدي دوكان ودربندخان، رغم الخلافات السياسية والقانونية بينها وبين الحكومة الاتحادية كونها مخالفة قانونية محضورة”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة