; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » العراق يتسلم رسميا أول قطار سريع من الصين ضمن صفقة لشراء عشرة قطارات
ابرز الاخبار
العراق يتسلم رسميا أول قطار سريع من الصين ضمن صفقة لشراء عشرة قطارات

وقالت شركة (رولنغ ستوك CSR) الصينية لصناعة القطارات السريعة في بيان صحافي نقلته صحيفة (IRJ) المعنية بأخبار سكك الحديد، وأطلعت عليه (المدى برس)، إنها “سلمت العراق رسميا أول قطار كدفعة أولى ضمن صفقة لشراء عشرة قطارات حديثة تعاقدت عليها وزارة النقل العراقية مع الصين نهاية عام 2012 بقيمة 115 مليون دولار.

وقالت الشركة الصينية في بيانها أنها “قدمت وبشكل رسمي للسفير العراقي في بكين عبد الكريم مصطفى عقد تجهيز شركة السكك الحديد العراقية بأول قطار ضمن أسطول يشتمل على عشرة قطارات يتم تسليمها تباعا”، مبينا أن “القطار الذي تبلغ سرعته 160 كم/ ساعة يشتمل على عشر مقطورات ويتسع لـ 343 راكبا”، مرجحة “تشغيل القطار للتنقل مابين بغداد والبصرة وأم قصر.

وكانت وزارة النقل العراقية اعلنت، في (29 تشرين الثاني 2013)، عن استعدادها لتسلم ثلاثة طواقم متكاملة من القطارات الصينية الحديثة العشرة التي تعاقدت عليها، مطلع عام 2014 المقبل، وفي حين بينت أنها ستتسلم بعدها ثلاثة طواقم كل ثلاثة أشهر، وستزيد العدد إلى 12 قطاراً، أوضحت أن تلك القطارات “لن تتمكن” من بلوغ سرعتها القصوى (160 كم/س) لعدم اكتمال مشاريع السكك الحديدية الملائمة لها بعد.

يذكر أن الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، تعاقدت مع شركة DEC الصينية، في (الـ16 من كانون الأول 2012)، على استيراد عشرة قطارات متطورة وسريعة بقيمة 115 مليون دولار.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة