وكالة وطن للأنباء
ابرز الاخبار
جوله في الصحافة المحلية والعربية والدولية

.وكشف المصدر تحديد يوم غد الثلاثاء او الاربعاء لقراءة قانون الموازنة العامة قراءة ثانية بعد اتمام القراءة الاولى في جلسة الامس..من جهتها طالبت اللجنة المالية النيابية بان تكون القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة يوم غد الثلاثاء بعد ان رهن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الامر بتقرير اللجنة وقرار هيئة رئاسة البرلمان..وذكر المصدر:ان اللجنة المالية النيابية طالبت بان تكون القراءة الثانية لمشروع الموازنة يوم غد الثلاثاء ، مشيرا الى ان النجيفي اوضح ان ذلك مرهون بتقرير اللجنة وقرار هيئة الرئاسة..الى ذلك تحصلت ((الدستور)) على تخصيصات القطاعات الحكومية في موازنة 2014 بعد ان تم قراءتها امس في البرلمان وجاءت كالاتي: حصل قطاع الامن والدفاع على 23 ترليون دينار و169 مليار دينار فيما حصل قطاع الطاقة على 32 ترليون دينار و126 مليار دينار وحصل قطاع التربية والتعليم على 13 ترليون و383 مليار دينار وحصل قطاع الخدمات الاجتماعية على 25 ترليون دينار و953 مليار دينار وحصل قطاع النقل والمواصلات على 2 ترليــــون دينار 301 مليار دينار وحصل قطاع الماء والمجاري على 3 ترليون و965 ملـــــــيار دينار وبلغ عجز موازنة 30 ترليون و771 مليار دينار.


 

2- البينة الجديدة الكشف عن مئات الارهابيين بينهم شيشانيون وفلسطينيون في الفلوجة

 

الكشف عن مئات الارهابيين بينهم شيشانيون وفلسطينيون في الفلوجة وعطا يكشف دعم السعودية لداعش

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، عن وجود المئات من الارهابيين الشيشانيين والفلسطنيين في الفلوجة يقاتلون القوات الامنية.وقال الصيهود ان اعداد الارهابيين الذين يقاتلون الى جانب الجماعات المسلحة المتطرفة في محافظة الانبار والفلوجة بالمئات ومن جنسيات مختلفة مبيناً ان الارهابيين في محافظة الانبار هم خليط من دول مختلفة وفي مقدمتهم سعوديون ومصريون وفلسطنيون وشيشان وافغان ومن دول اخرى.واضاف الصيهود ان القوات العراقية الحقت هزيمة كبيرة بفلول الارهابيين في المعارك الاخيرة وسيتم تطهير الانبار من هؤلاء قريبا مشيرا الى ان»الارهابيين يقاتلون بلا عقيدة او مبرر ودون هدف.من جهته بين مدير العمليات في جهاز المخابرات قاسم عطا ان العراق لم يصل الى مستوى الطموح لغاية الان مستدركا اننا بدأنا من تحت الأنقاض لإنشاء منظومة استخبارية وأمن وطني وجهاز لمكافحة الارهاب.وأشار عطا الى ان الدول الحاضرة في مؤتمر مكافحة الارهاب ابدت استعدادها لمساعدة العراق بالتدريب وتبادل الخبرات.


 

3- الاتحاد

امريكا تسلم العراق مئة صاروخ هيل فاير

كشف بيان صدر عن السفارة الاميركية في بغداد عن أن الولايات المتحدة قامت في وقت سابق من هذا الشهر بتسليم حوالي مائة صاروخ “هيل فاير Hellfire” مع مئات الآلاف من طلقات الذخيرة وبنادق “إم 4 M4”. وقال البيان “تم تسليم هذه الوجبة من الأسلحة بعد إجراء تقييم هام مشترك لاحتياجات العراق من الأسلحة أجراه خبراء أمنيون من العراق والولايات المتحدة، حيث مثلت هذه الوجبة آخر حلقة في سلسلة الوجبات من الأسلحة الهامة التي تم تسليمها إلى العراق”. والبيان اكد ان الولايات المتحدة تواصل الاسراع في تسليم العراق اسلحة وذخائر بموجب اتفاقية الاطار الستراتيجي والشراكة الامنية طويلة الامد بين البلدين واستجابة لطلبات محددة قدمها العراق وبما يتفق مع السياسة الشاملة لمكافحة الارهاب، حسب البيان.


 

4- المستقبل العراقي أمراء الخليج في صحراء السماوة و النجف بلا رقيب

 

أمراء الخليج في صحراء السماوة و النجف بلا رقيب

أبدت مصادر أمنية مطلعة, أمس الأحد, استياءها من التسهيلات التي تقدمها الحكومات المحلية في محافظتي المثنى والنجف لعدد من أمراء الخليج الذين يدخلون في المناطق الصحراوية في تلك المحافظات ويقومون بجولات استكشافية بلا رقابة ولا قيود.

وجاءت هذه المواقف الرافضة لتواجد بعض أمراء الخليج في صحراء السماوة والنجف بالتزامن مع الاتهامات المتواصلة للسعودية وقطر بدعم المجاميع الإرهابية التي تقتل العراقيين يومياً.

وقالت مصادر أمنية لـ»المستقبل العراقي» بان «مجاميع من دول خليجية مجاورة تمتلك أسلحة وعجلات رباعية الدفع يقومون بعمليات يقال أنها استكشافية وسياحية في صحراء «النجف و السماوة» وهؤلاء يقيمون بلا رقابة أو قيود أو محددات أمنية.

واتهمت المصادر الأمنية السلطات المحلية في السماوة ونافذين في رئاسة الوزراء لهم علاقات وطيدة مع أمراء بالخليج, بالسماح لتلك القوافل بالدخول إلى الأراضي العراقية دون موافقات رسمية, مبدية استغرابها من هذا التهاون الذي يأتي بالتزامن مع العملية الأمنية القائمة في صحراء الانبار بسبب الإرهاب الوافد من السعودية والخليج.وأشارت المصادر إلى ان «هؤلاء يملكون صلاحيات كبيرة وقوة قتل خطيرة ولا احد بمقدوره الوصول إليهم وهم يعيثون فسادا في بوادي الصحراء في السماوة والنجف وبلا عوائق أو محاسبة».

وتستهجن المصادر تلك التصرفات والتراخي الحكومي تجاه هؤلاء الموبوءون من أمراء الخليج وأصحاب الملذات والشهوات والمغامرات.


 

5- المراقب العراقي

ذكر اشهر مقدمي قناة الجزيرة القطرية فيصل القاسم ان رئيس احدى الكتل النيابية في مجلس النواب العراقي قدم لي عبر وسطاء راتبا شهريا قدره 10 الاف دولار مقابل انتقاد سياسات الخصوم والترويج لقائمته وكشف القاسم عن فضيحة جديدة تثبت تورط هذا المسؤول بمحاولة ارشاء القاسم مقابل انتقاد سياسة المنافسين له في الانتخابات البرلمانية المقبلة وذكر القاسم في تغريدة له على مواقعالتواصل الاجتماعي ان مبعوثا عن المستشار الاعلامي للمسؤول وصل العاصمة القطرية الدوحة وطلب اللقاء بي بناء على موعد مسبق بيننا وقال القاسم ان المبعوث وجه لي دعوة رسمية الى العراق للقاء مسؤوله والتفاهم حول دورات اعلامية اعطيها لاعلاميين عراقيين مقربين من كتلته واضاف مقدم الجزيرة ان الضيف عرض مبلغ عشرة الاف دولار ظاهرها دورات اعلامية وحقيقتها انتقاد خصوم المسؤول واظهاره كحل انسب لقيادة العراق ولفت الى انه رفض العرض جملة وتفصيلا من غير ان يعطي مزيدا من التفاصيل


 

6- القدس العربي أنصار موسكو في القرم يحتفلون بنتائج الاستفتاء

بريطانيا اعتبرته ‘استهزاء بالديمقراطية’

أنصار موسكو في القرم يحتفلون بنتائج الاستفتاء وواشنطن تحذر من خطورة التحركات الروسية

نزل الالاف مساء الاحد الى شوارع عاصمة القرم سيمفروبول وسيباستوبول للاحتفال بنتائج الاستفتاء التي ايدت باغلبية ساحقة الانفصال عن اوكرانيا والانضمام الى روسيا.

في سيمفروبول حمل انصار موسكو الاعلام الروسية واعلام القرم، كما نزل الالاف الى شوارع سيباستوبول الميناء الذي يستقبل الاسطول الروسي في البحر الاسود وهم يطلقون هتافات مرحبة بالانضمام الى روسيا في اجواء من الفرحة الغامرة.

واعطت النتائج الاولية للاستفتاء نسبة 93 لصالح الانضمام الى روسيا.

واعلن رئيس وزراء جمهورية القرم الموالي لروسيا سيرغي اكسيونوف مساء الاحد ان القرم ستطلب رسميا الاثنين الانضمام الى روسيا.

وقال اكسيونوف ‘سيجتمع برلمان القرم الاثنين في جلسة طارئة لاعتماد تقديم طلب ترشح رسمي للانضمام الى روسيا الاتحادية’.

واضاف ان وفدا رسميا من البرلمان سيتوجه ايضا الى روسيا الاثنين.

ولقي الاستفتاء إدانة واسعة من قبل الحكومات الغربية التي وصفته بأنه ‘غير شرعي’. وهدد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا، التي يتهمها الاثنان بغزو الأراضي الأوكرانية وضمها إليها.

ورفضت الولايات المتحدة بشدة الاستفتاء واصفة التحركات الروسية في الازمة بأنها ‘خطيرة ومزعزعة للاستقرار’.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مجددا أن بلاده تنظر إلى الاستفتاء على أنه غير شرعي بموجب القانون الاوكراني وأنها لن تعترف بنتائجه.

كما وصفت بريطانيا الاستفتاء بانه ‘استهزاء’ بالديمقراطية، رافضة الاعتراف بنتيجته.


 

7- الاهرام

خيبة أمل قطرية من تقرير دولى يدين أوضاع العمال الأجانب

ستاد الوكرة القطرى

أعربت اللجنة المنظمة العليا للمشاريع والإرث “قطر٢٠٢٢” عن خيبة أملها لما تضمنه تقرير اتحاد النقابات الدولية حول أوضاع العمال فى قطر.

ويأتى بيان اللجنة القطرية بعد تقرير للإتحاد الدولى للنقابات يقول فيه إن ٣٨ عاملا يعملون فى بناء استاد الوكرة، أحد ملاعب مونديال قطر ٢٠٢٢،شوهدوا فى ظروف غير انسانية، من جنسيات مختلفة كالهند ونيبال وتايلاند. وأكد البيان الذى أصدرته اللجنة مساء أمس الأول “أن تقرير اتحاد النقابات الدولية ملىء بالمغالطات والتشكيك بالعمل الايجابى الذى تقوم به اللجنة، لاسيما وانه لم تحدث أى حالة وفاة حتى الآن فى المشاريع المتعلقة بكأس العالم”.

 

وزعم البيان أن التقرير “وقع فى خطأ باشارته الى موقع سكن لا يخص عمال مشروع بناء استاد الوكرة الجديد ، وكشف بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث ان “عدد العمال الذين يعملون حاليا فى مشاريعها يبلغ عددهم ١٠٨عمال، ويعيشون فى المنطقة الصناعية بالدوحة، وهذه المساكن الخاصة استقبلت مراسلى القنوات العالمية ووكالات الانباء بينما لم يقم اتحاد النقابات الدولية بزيارة هذه الموقع ولم يطلب زيارتها”.


 

8- العرب القطرية الطائرة الماليزية الفقودة قد تستخدم مثل صاروخ عابر

 

الطائرة الماليزية قد تستخدم مثل «صاروخ عابر»

أعلن رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي مايكل ماكول أمس الأحد أن البوينج 777 التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية التي اختفت بصورة غامضة منذ أسبوع، يمكن أن تكون خطفت وخبئت لتستخدم لاحقاً مثل «صاروخ عابر».

وأشار ماكول إلى أنه من غير المؤكد في الوقت الراهن أن يكون اختفاء البوينج 777 في ظروف غريبة مرتبطاً بعمل إرهابي، وذلك في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز. لكن السلطات الأميركية قلقة برأيه حيال فكرة أن تكون الطائرة تمكنت من الهبوط في مكان ما حيث تختبئ حالياً على أن يعاد استخدامها لاحقاً مثل سلاح تدميري قوي.

وفي إمكان الطائرة أن تأخذ وجهتين بعد اختفائها إحداهما إلى الشمال نحو كازاخستان، لكن رادارات كانت سترصد الطائرة بالتأكيد في حال مماثلة.وقال مايكل ماكول: إن «الفرضية الأخرى هي أن تكون هبطت في دولة مثل إندونيسيا، وقد يعاد استخدامها لاحقاً مثل صاروخ عابر، كما حصل في اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر» 2001.وأضاف النائب الأميركي أن «أمراً واحداً مؤكداً هو أن المسألة ليست حادثاً. إنه عمل متعمد، عن قصد، والمسألة تكمن في معرفة من يقف وراءه».وتشارك 25 دولة في عمليات البحث عن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة رقم «أم أتش370» بين كوالالمبور وبكين، وغيرت مسارها وعطلت أجهزة اتصالاتها بطريقة «متعمدة» قبل أن تختفي قبل ثمانية أيام. وكان على متنها 239 شخصاً. والمحققون يركزون تحقيقاتهم الآن على سوابق الطيارين وملفات الركاب.وأضاف مايكل ماكول «انطلاقاً مما أعرف، ومع كل المعلومات التي اطلعت عليها على مستوى عال عبر وزارة الأمن الداخلي والمركز الوطني لمكافحة الإرهاب وأوساط الاستخبارات، فإن هناك أمراً يتعلق بالطيار». وقال: إن «كل الفرضيات تقود إلى قمرة القيادة، مع الطيار نفسه ومساعده»، وتعذر عليه إعطاء مزيد من التوضيحات.وقد أدلى أقرباء أو زملاء الطيار ومساعده حتى الآن بشهادات تفيد أنهما محترفان وتؤكد شخصيتهما المتوازنة.


 

9- الفاينشال تايمز

فايننشال تايمز: قطر تستعد لمواجهة الضغوط

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا عن استعداد قطر لمواجهة أي ضغوط محتملة عليها من دول الخليج الأخرى التي تختلف معها في موقفها من جماعة الإخوان المسلمين.وقالت الصحيفة إن المسؤولين في الدوحة يبحثون كيفية التعامل مع عقوبات محتملة ضد بلادهم، على الرغم من استبعادهم أن تذهب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين إلى هذا الحد.وتضيف الفايننشال تايمز أن السعودية والإمارات تتهمان قطر بزرع الفرقة في مجلس التعاون الخليجي بعلاقاتها الوطيدة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر والإمارات السعودية.وتدعم الرياض وأبو ظبي النظام الذي يدعمه الجيش في القاهرة، بعدما عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، الذي ينتمي إلى الإخوان المسلمين.وتذكر الصحيفة أن الكويت تلعب دور الوساطة في مجلس التعاون الخليجي، بينما تنأى عمان عادة عن التدخل في النزاعات بين الدول العربية.ولكنها تضيف أن مسقط قلقة بشأن اتخاذ أي إجراءات ضد قطر.ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي، ريتشارد فلبس، المقيم في دبي قوله إنه لم تحدث مواجهات مادية ولكن النزاع الدبلوماسي لابد أن يرفع من احتمالات المواجهة ولكنها طرحت تساؤلا بشأن تبادل المعلومات بين هذه الدول، وما إذا كان يعكس تعاونا حقيقيا وعملا مشتركا فعليا


شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة