; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » العراق يوقع اتفاقاً مع اليابان والأمم المتحدة لتجديد الشراكة وتسريع المشاريع التنموية
ابرز الاخبار
العراق يوقع اتفاقاً مع اليابان والأمم المتحدة لتجديد الشراكة وتسريع المشاريع التنموية

وقال رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان خلال مؤتمر صحافي عقده، على هامش توقيع الاتفاقية ، إن “العراق وقع مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وبرنامج الامم المتحدة الانمائي اتفاقاً لتجديد الشراكة”، مشيرا الى أن “الهدف من ذلك تسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية والتنمية الاقتصادية في العراق في قطاعات رئيسية، وخاصة في مجال الطاقة والمياه والصرف الصحي والري والنقل والصناعة والصحة والاتصالات”.

وأضاف الغضبان أن “بعض المشاريع في العراق التي تم تقديم القروض اليها من قبل اليابان قد وصلت الى مراحل متقدمة وشارفت على نهايتها، منها مشروع ميناء الزبير ومشروع توسعة الطاقات التصديرية في البصرة وبعض الجسور والمقتربات في محافظة المثنى”، مبينا أن “المشاريع قد شهدت في الآونة الأخيرة تسريعاً في عملية انجازها بعد أن تم تأسيس هيئة من قبل الاطراف المعنية للاشراف ومتابعة وضمان تنفيذ هذه المشاريع وفق جدول وتاريخ محدد”.

وأكد الغضبان أن “العراق حصل على قروض من الجانب الياباني بلغت 4.4 مليار دولار وزعت على 20 مشروعا يتم تنفيذها في كافة المحافظات العراقية”، لافتا الى أن “القروض تعتبر ميسرة جدا وبمدة تسديد طويلة الأمد”.

من جانبها، اعتبرت مساعد ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق جاكلين بادوك أن “الشراكة مع جايكا لدعم الحكومة العراقية كانت فعالة لتحقيق تأثيرات كبيرة في الاقتصاد العراقي، ما سينعكس ايجابا على الحياة اليومية للمواطن العراقي”.

ولفتت بادوك الى أن “المشاريع التي يتم تنفيذها في العراق ستساهم بتطوير البنى التحتية الاستراتيجية الوطنية وتحسين الخدمات العامة وتطوير القطاع الخاص لزيادة وتحسين فرص العمل”.

من جهته، قال الممثل الرئيسي لـ”جايكا” في العراق شوهي هارا، إن “اليابان قامت ومنذ عام 2009 بالدخول في شراكة فعلية وثيقة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق، واستطعنا من تحقيق وفهم الحقائق الميدانية للمشاريع والعمل على معالجة المشاكل الناشئة”، مؤكدا أن “جايكا تعمل على دعم الحكومة العراقية من خلال برنامج الإقراض من اجل تطوير البنى التحتية ولتطوير قدرات المسؤولين في العراق على ادارة المشاريع”.

ووقع العراق، في 16 شباط الماضي، عقدا مع اليابان لمنحه قرضا بقيمة 380 مليون دولار لتطوير ميناء خور الزبير.

وتعتبر “جايكا” الوكالة الحكومية اليابانية المسؤولة عن توفير مجموعة واسعة من المساعدة الانمائية الرسمية كالتعاون الفني والقروض الميسرة ومنح الاعانة المالية للدول النامية في العالم، وتعتبر “جايكا” واحدة من اكبر الجهات المانحة الداعمة لاعادة اعمار العراق.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة