; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الموارد المائية: استمرار كردستان بتخفيض نسب مياه دوكان سيلحق الضرر بمئات الدونمات الزراعية
ابرز الاخبار
الموارد المائية: استمرار كردستان بتخفيض نسب مياه دوكان سيلحق الضرر بمئات الدونمات الزراعية

وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري في الوزارة علي هاشم في حديث ، إن “تخفيض الاقليم لنسب المياه المطلقة من سد دوكان سيلحق الضرر على مئات الدونمات من المناطق الزراعية وعلى مياه الشرب في كركوك وقضاء طوزخرماتو التابع لمحافظة صلاح الدين”، مشيرا الى ان “كميات المياه في السد تعتبر جيدة وخاصة مع الكميات الامطار التي هطلت خلال العام الحالي”. 

وأضاف هاشم أن “الاقليم خفض نسب الاطلاقات من سد دوكان الى 30 متر مكعب بالثانية في الوقت الذي تحتاج محافظة كركوك الى 70 متر مكعب بالثانية”. 

وأشار هاشم إلى أن “الإقليم لا ينفذ ما تتفق عليه وزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية مع وزارة المياه في الاقليم بشان هذه المياه “، مبينا أن “الاقليم لم يمارس سياسة خفض المياه حتى قبل عام 2003”. 

يذكر أن محافظة كركوك، نحو 250 كلم شمال بغداد، تعتبر واحدة من أكبر المحافظات الشمالية المنتجة لمحصولي الحنطة والشعير بعد نينوى، إلا أن الإنتاج فيها شهد تراجعاً بعد عام 2003 بسبب قلة مياه الري وعدم هطول الأمطار بكميات مناسبة. 
 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة