; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » واشنطن تعلن دعمها للمفوضية وتشدد على أهمية إجراء الانتخابات بموعدها المحدد
ابرز الاخبار
واشنطن تعلن دعمها للمفوضية وتشدد على أهمية إجراء الانتخابات بموعدها المحدد
وقالت السفارة الاميركية في بغداد ببيان  إن “الولايات المتحدة تعرب عن دعمها الكامل للعملية الديمقراطية في العراق ومؤازرة مؤسساته الديمقراطية على النحو المبين والمنصوص عليه في الدستور العراقي، خاصة المادة رقم 102على وجه التحديد، والتي تنص على استقلالية وحيادية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.

 

وأضاف البيان أن “ضمان إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد هو أمر بالغ الأهمية، ونحن نثني على ما تقوم به المفوضية من عمل في سبيل التحضير لهذه الانتخابات في ظل هكذا ظروف صعبة”، مشيرة إلى أن “هذه الاستعدادات أكدت أنه لا توجد أي مدعاة للتأخير في عقد الانتخابات كما هو مقررلها في الثلاثين من نيسان”.

 

وأشارت السفارة إلى “اننا إذ نحث المفوضين على مواصلة هذا العمل الهام من أجل ضمان سير العملية الانتخابية وفق ما هو مرسوم لها، نؤكد على أن الولايات المتحدة سوف تقف وراء الاستقلال الكامل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على مدى الأسابيع والأشهر المقبلة”.

 

وكان مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات اعلن، أمس الثلاثاء، أن جميع أعضاء المجلس وضعوا استقالاتهم بيد رئيسهم اعتراضاً على “ضغوط” يتعرضون لها على خلفية “التنازع” بين السلطتين التشريعية والقضائية.

 

ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الاربعاء، مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات الى العدول عن قرار الاستقالة، فيما حذر من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال قبول تلك الاستقالات.

 

كما دعا رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، اليوم أيضاً، اعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات إلى العدول عن قرار الاستقالة والاستمرار في انجازاتهم، فيما أكد على احترام دور القضاء ومبدأ الفصل بين السلطات والاحتكام الى قرارات المحكمة الاتحادية في حالة ظهور اي نزاع .

 

يذكر أن مفوضية العليا المستقلة للانتخابات هي هيئة حكومية عراقية مستقلة ومحايدة تخضع لرقابة مجلس النواب العراقي وتملك بالقوة المطلقة للقانون سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات في جمهورية العراق.
شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة