; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » من تصدّر قائمة الأثرياء العرب لعام 2014؟
ابرز الاخبار
من تصدّر قائمة الأثرياء العرب لعام 2014؟

ويتضح ذلك جليا من خلال قائمة الأثرياء العرب لعام 2014 التي كشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) النقاب عنها. وقد عرضت المجلة في عددها الصادر في شهر إبريل /نيسان ، قائمة بأصحاب المليارديرات والملايين من 13 دولة في العالم العربي، التي تصل ثرواتهم مجتمعة 166.07 مليار دولار.

وقد جمع كل واحد منهم ما لا يقل عن 140 مليون دولار سواء أكان ممن صنع ثروته بنفسه أو ورثها عن عائلته. ويوجد من بينهم 45 شخصا يملكون المليارات، وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار. كما انضم 4 أشخاص جدد إلى قائمة هذا العام .

وتصدر القائمة الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار. ويأتي في المرتبة الـ2 البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.

ويأتي ضمن الـ12 الأوائل شخصيات من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، في حين انضمت الجزائر لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول مواطنها، المتخصص في الصناعات الغذائية، أسعد ربراب.

الى ذلك، تصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثريا سعوديا يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة الى 64.9 مليار دولار. وتأتي مصر بالمرتبة الـثانية بوجود 15 ثريا، تليها الإمارات بوجود 14 ثريا، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار، بينما تحاول لبنان جاهدة البقاء في المركز الـثاني من حيث مجموع الثروات بمبلغ قيمته 30.65 مليار دولار.

وقد جمع 21 ثريا عربيا ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة والتنوع 14 شخصا لكل قطاع. أما القطاعات الـ5 الأولى فكانت العقارات، والقطاعين الرئيسيين في دول مجلس التعاون الخليجي: النفط والبتروكيماويات.

ولا يقتصر هذا التصنيف على عرض حجم الثروة، فهو يحدد الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في العالم العربي، ومن يقيمون خارجه، كما أنه يعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة