; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » الشهرستاني: واردات العراق من الصادرات النفطية بلغت 8 مليارات دولار شهريا
ابرز الاخبار
الشهرستاني: واردات العراق من الصادرات النفطية بلغت 8 مليارات دولار شهريا

وقال الشهرستاني في حديث صحفي ان “الخلافات السياسية والأوضاع الامنية لن تؤثر على الإنتاج النفطي الذي هو في تزايد مستمر” ، مبينا ان “واردات العراق من الصادرات النفطية تبلغ حاليا 8 مليارات دولار شهريا”.

وأضاف الشهرستاني ان “انتاج النفط من الحقول الجنوبية بلغت ثلاثة ملايين و300 الف برميل يوميا وبصادرات تصل الى مليونين و500 الف برميل يوميا على الرغم من توقف تصدير النفط عبر المنظومة الشمالية إلى ميناء جيهان التركي، إضافة إلى عدم تسلم نفط الإقليم”.

وأكد الشهرستاني ان “إنتاج العراق سيصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا وبصادرات تصل الى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في حال لم تتعرض الأنابيب الشمالية الى إعمال تخريبية، اضافة الى استئناف الصادرات النفطية من الإقليم”، مشيرا الى “خسارة العراق أربعمائة الف برميل يوميا بسبب الاعمال الارهابية التي تتعرض لها تلك الانابيب”.

وتابع الشهرستاني انه “لاجدوى من إعادة تصليح أنابيب النفط في منطقة الكيارة ومدينة الموصل اذا لم يتم توفير حماية لازمة لتلك الأنابيب من خلال تعاون الاجهزة الامنية مع وزارة النفط لحمايتها من الاعمال الارهابية ليتم اعادة استئناف تصدير النفط الى الخارج من جديد”.
واعلن وزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم، امس السبت،(26 نيسان الحالي) ان خسارة العراق من العمليات الارهابية للأنابيب تقدر بـ700 مليون دولار شهريا.

ويتعرض الأنبوب الرئيسي الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا لعمليات تفجير وتخريب مستمرة اضافة الى خلل قني في بعض الاحيان، ما يودي الى توقف امدادات النفط المصدرة الى ميناء جيهان التركي.

وعرض العراق حقوله النفطية خلال جولة التراخيص الأولى والثانية للتطوير من قبل شركات عالمية للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 6 مليون برميل يوميا، في غضون عام 2017 ويصدر العراق نفطه الخام من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلا عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.

 
 
 
شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة