; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » مفوضية البصرة تعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 78% ومراقبون يتحدثون عن تقدم دولة القانون
ابرز الاخبار
مفوضية البصرة تعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 78% ومراقبون يتحدثون عن تقدم دولة القانون

وقال مدير مكتب المفوضية حازم الربيعي في حديث صحفي، إن “نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت على مستوى محافظة البصرة 78%”، مبيناً أن “النسبة تعد كبيرة قياساً بالكثير من العمليات الانتخابية الحديثة التي شهدتها دولاً ذات أنظمة ديمقراطية”.

وبذلك تكون نسبة المشاركة قد تجاوزت بفارق بسيط توقعات المفوضية عند فتح مراكز الإقتراع، حيث توقع الربيعي في تصريح سابق  أن تتراوح نسبة المشاركة ما بين 65-70%، فيما بلغت نسبة التصويت في الإقتراع الخاص 90%.

وفي سياق متصل، أفاد مراقبون محليون أن ملامح نتائج الانتخابات بدأت تتشكل مع استمرار عمليات العد والفرز.

وقال المراقب والناشط المدني جواد القطراني في حديث صحفي، إن “عمليات العد والفرز تشير بوضوح الى تقدم قائمة ائتلاف دولة القانون على الكيانات الأخرى”، موضحاً أن “الكيانات التي أحرزت نتائج متقدمة هي ائتلاف المواطن وائتلاف الأحرار وائتلاف البديل المدني المستقل”.

ولفت القطراني الى أن “عمليات العد والفرز تنفذ بانسيابية وشفافية بحضور مراقبين محليين ودوليين”، معتبراً أن “نتائج الانتخابات ستكون واضحة تماماً عند إنتهاء عمليات العد والفرز داخل خمسة مراكز وجدت لهذا الغرض”.

ومن المقرر أن تسفر الانتخابات عن فوز 25 مرشحاً على مستوى البصرة من أصل 792 مرشحاً، منهم 221 مرشحة، فيما يبلغ عدد الناخبين في المحافظة مليون و611 ألف ناخب منهم مليون و285 ألف ناخب راجعوا واستلموا بطاقاتهم الانتخابية الالكترونية، وهو ما يعادل نحو 80% من اجمالي عديد الناخبين البصريين.

وكانت المفوضية صادقت على 25 كياناً سياسياً محلياً في البصرة، منها كيان نسوي يضم خمس مرشحات، كما تم اعتماد 11 كياناً وطنياً معظمها كيانات مسيحية مسجلة بالأصل في محافظات أخرى، فيما تضم المحافظة خمسة مراكز لإعادة العد والفرز، و503 مراكز انتخابية جميعها تشغل مدارس حكومية، وتتألف تلك المراكز بمجملها من 3792 محطة انتخابية، بينما يشارك في تنظيم وإدارة وتنفيذ الانتخابات أكثر من 21 ألف موظف.

ومن ناحية مراقبة الانتخابات يوجد في البصرة 65 ألف مراقب كيان سياسي، وما لايقل عن 16 ألف مراقب محلي من منظمات المجتمع المدني، فضلاً عن عشرات المراقبين الدوليين، و340 مراقباً إعلامياً ينتسبون الى مؤسسات إعلامية عراقية وعربية وأجنبية.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة