; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » مسيرات عيد العمال تتحول الى حركات احتجاج حول العالم
ابرز الاخبار
مسيرات عيد العمال تتحول الى حركات احتجاج حول العالم

وفي اسطنبول استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام الطوق الامني للدخول الى ساحة تقسيم، التي كانت مركز التظاهرات المناهضة للحكومة السنة الماضية.

وتحرك مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب، بعد اعطاء انذار اخير للمتظاهرين، مستخدمين خراطيم المياه ضدهم اثناء محاولتهم اقتحام الحواجز المؤدية الى ساحة تقسيم.

وانتشر عشرات الآلاف من عناصر الشرطة، الذين قدرت وسائل الاعلام عددهم بنحو 40 الفا، لمنع الوصول الى هذه الساحة.

وشلت حركة وسائل النقل العام في هذه المدينة، التي تضم 13 مليون نسمة، حيث اغلقت السلطات الطرقات وعلقت خدمات العبارات وأغلقت محطات المترو لمنع حشد المتظاهرين.

وفي باريس خرجت النقابات تحت شعارات مختلفة، بعضها احتجاجا على خطة تقشف ترمي الى توفير 50 مليار يورو اعلنها رئيس الوزراء مانويل فالس وأخرى تحت شعار دعم اوروبا.

وتظاهر الالاف ايضا في اثينا وتيسالونيكي شمال اليونان في عيد العمال احتجاجا على التقشف ومن اجل اوروبا اجتماعية، مذكرين بان الثروة هي ثمار جهود العمال.

وهتف المتظاهرون في اثينا “الثروة هي انتاج العمال انفسهم، لا الرأسماليين”، فيما سارت تظاهرتان في المدينة استجابة لدعوة النقابات.

وفي ايطاليا، حيث تعهدت حكومة رئيس الوزراء ماتيو رنزي بإعادة الثقة للايطاليين الذين يخرجون لتوهم من اكثر من سنتين من الانكماش، تظاهر الالاف ضد البطالة والتقشف.

وفي روما دعا الرئيس جورجو نابوليتانو الى تبني اصلاحات لتوفير الوظائف. وتبلغ البطالة في ايطاليا 12,7%.

وحصلت مواجهات بين الشرطة ومئات المتظاهرين في تورينو حيث اطلق المتظاهرون قنابل الدخان على الشرطة التي طاردتهم في المدينة الصناعية.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة