; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » متحدون: ليس من حق الاكراد شغل رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية
ابرز الاخبار
متحدون: ليس من حق الاكراد شغل رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية

وقالت النائب عن الكتلة سهاد العبيدي  إن “تمسك الاكراد بمنصب رئيس الجمهورية غير صحيح لانه ليس استحقاقاً كردياً، كما يدعي الاكراد”.

وأضافت انه “من غير الممكن ان يشغل الاكراد واجهتين خارجيتين تتمثلان برئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية، لان العراق بلد عربي ومؤسس للجامعة العربية”.

وذكرت ان “المناصب السيادية في العراق أصبحت عرفا سياسيا، يتمثل بمنح منصب رئيس الوزراء للكتلة الأكبر اي الى التحالف الوطني، ورئيس الجمهورية كان يعطى للاكراد وبرضى القوائم السنية، ومنصب رئيس البرلمان للعرب السنة”.

وأوضحت العبيدي ان “القوائم السنية تستطيع ان تتفاوض وتاخذ منصب رئيس الجمهورية، لان المنصب الأولى ان تشغله شخصية عربية”، عازية الامر الى أن “العراق دولة عربية وشغل هذا المنصب من قبل شخص عربي، يرسخ هويتنا العربية بين الدول”.

ودعت النائب عن كتلة متحدون للاصلاح، الاكراد الى “الحصول على احدى المناصب الكثيرة التي بامكانهم الحصول عليها”، مشيرةً الى أن ” الاكراد جزء رئيسي في العراق ومكمل للحكومة العراقية”.

وكشف مصدر كردي مطلع، في وقت سابق، عن مفاوضات تجري بين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة بارزاني، بشان المناصب السيادية في الحكومة الاتحادية المقبلة، كاشفا ان حزب طالباني رشح نجم الدين كريم لتولي منصب رئيس الاقليم او الجمهورية.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة