; charset=UTF-8" /> وكالة وطن للأنباء » اثيل النجيفي :هناك تنسيق مع الكرد بشأن إقامة إقليم نينوى
ابرز الاخبار
اثيل النجيفي :هناك تنسيق مع الكرد بشأن إقامة إقليم نينوى
وقال النجيفي في حديث صحفي، إن “هناك تنسيقاً مع الكرد فيما يخص إقامة إقليم نينوى لان الكرد منذ البداية تبنوا فكرة الفدرالية اعتقاداً منهم ان بقاء كردستان كإقليم بوحده يجعله في خطر ويعزز سلطة المركز عليه”، مشيراً الى أن “الكرد يحرصون على ان يكون هناك نظام فيدرالي في العراق وهو ما نص عليه الدستور”.

 

وأضاف النجيفي أن “قناعتنا تغيرت عن السابق حيث كنا نؤمن بالسلطة المركزية وذلك عندما وجدنا ان المركزية لاتلبي احتياجاتنا”، مؤكداً أن “المركز لم يتمكن من حسم الكثير من الملفات كالطاقة والامن والخدمات”.

 

وكان محافظ نينوى اثيل النجيفي أكد، في وقت سابق من اليوم اليوم الخميس، أن الاقليم سيكون خيار المحافظة “للخلاص من حكومة ترفض تطبيق القانون والدستور”، مبينا انه ليس من حق رئيس الوزراء رفض اقامة الاقليم وانما هو من اختصاص مفوضية الانتخابات .

 

فيما اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل بأن تحول محافظة نينوى الى اقليم يمكنها من الاعتماد على نفسها في ملفات الطاقة والخدمات والأمن .

يذكر أن المادة 119 من الدستور العراقي تنص على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تشكيل الإقليم، كما تنص المادة 117 على أن يقوم الإقليم بوضع دستور له، يحدد هيكل سلطاته وصلاحياته، وآليات ممارستها على ألا يتعارض مع هذا الدستور. 

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة