ترامب يعلن مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي داعيا لمواجهة انشطة ايران

    وصف الرئيس الامريكي دونالد ترامب ايران بأنها “الدولة الرائدة في العالم في رعاية الإرهاب”.

    وقال ترامبدد في بيان عن البيت الابيض ان ايران “تمكّن حزب الله وحماس والعديد من الإرهابيين الآخرين من نشر الفوضى وقتل الأبرياء”، مشيرا الى ان النظام الإيراني مول وسلّح ودرّب أكثر من 100 ألف مسلح لنشر “الدمار” في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

    واشار الى دعم ايران لنظام بشار الأسد الذي وصفه بـ”القاتل” وساعده على “ذبح شعبه” ،كما ان الصواريخ المدمرة الخاصة بايران تهدد البلدان المجاورة والشحن الدولي.

    وقال ترامب “نحن نواجه الحروب الإيرانية بالوكالة في اليمن وسوريا، ونقطع تدفقات أموال النظام إلى الإرهابيين. وقد فرضنا عقوبات على ما يقرب من 100 فرد وكيان تشترك في برنامج الصواريخ البالستية للنظام الإيراني وغيره من الأنشطة غير المشروعة” ، منوها الى اضافة ” 14 كياناً آخر إلى قائمة العقوبات”.

    واعرب عن دعمه لمن وصفهم “المواطنين الإيرانيين الشجعان الذين يطالبون بتغيير النظام الفاسد الذي يضيّع أموال الشعب الإيراني على أنظمة الأسلحة في الداخل والإرهاب في الخارج”.

    ودعا “مختلف الدول إلى تقديم دعم مماثل للشعب الإيراني الذي يعاني من نظام يخنق الحريات الأساسية ويحرم مواطنيه من فرصة بناء حياة أفضل لأسرهم – وهي فرصة وحق لكل إنسان منحه له الله.”

    وعدّ ترامب ان سلفه أوباما فشل في التحرك عندما نزل الشعب الإيراني إلى الشارع في العام 2009. وغض النظر فيما قامت إيران ببناء صواريخ خطيرة واختبارها وتصدير الإرهاب.

    وبشأن الاتفاق النووي قال ترامب ان إيران منحت “الكثير في مقابل القليل جداً”، و” لم يتم استخدام الإمكانية المالية الهائلة التي تلقاها النظام الإيراني بسبب الصفقة والحصول على أكثر من 100 مليار دولار، بما في ذلك 1.8 مليار دولار نقداً، لتحسين حياة الشعب الإيراني. بدلاً من ذلك، كانت هذه الأموال بمثابة صندوق للأسلحة والإرهاب والقمع ولتعبئة جيوب قادة النظام الفاسدين”.

    واضاف ” لم أسحب الولايات المتحدة بعد من الاتفاق النووي الإيراني. بدلاً من ذلك، حددت طريقين ممكنين للمضي قدماً: إما إصلاح العيوب الكارثية في الصفقة أو انسحاب الولايات المتحدة”.

    واشترط قبل توقيع أي مشروع قانون بشأن ايران ان يتضمن أربعة عناصر أساسية.هي أن يطلب من إيران السماح بعمليات تفتيش فورية لكل المواقع بحسب ما يطلبه المفتشون الدوليون.و أن يضمن أنّ إيران لا تقترب يوماً من حيازة سلاح نووي.

    شاركـنـا !
    
    التعليقات مغلقة.
    أخبار الساعة