بارزاني يعرب عن استغرابه من بيان مكتب العبادي حول اللقاء بينهما على هامش مؤتمر دافوس

اعرب رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، عن استغرابه من ماجاء في بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حول اللقاء بينهما على هامش مؤتمر دافوس والاتفاق على حل الاشكالات وتسليم نفط كوردستان ، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية الاجتماع الذي جرى بين الجانبين .

وقال بارزاني في حديث للصحفيين ” لقد تفاجئنا من بيان مكتب العبادي حول اللقاء الذي جرى بيننا في دافوس”، موضحاً “بيان  مكتب العبادي تطرق لأمور لم نبحثها أصلاً، وقد عاتبناهم على ذلك”.

وكان المكتب الاعلامي للعبادي ، أصدر بياناً بشأن اللقاء جاء فيه إن “العبادي التقى على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني، حيث شهد الاجتماع التأكيد على ما تم التوصل اليه في اللقاء الاخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، وان مواطني الاقليم جزء من الشعب العراقي، واهمية اعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية اليها، وان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية”.

وكان رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ،قد التقى امس الاربعاء ، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي .

وحضر اللقاء نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني.

وتابع بيان مكتب العبادي “تم التأكيد على الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور واهمية ان يُسلّم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم، والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي”.

وأضاف رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ، ان “اجتماعاتنا في دافوس مستمرة “، لافتاً الى ان “الاجتماع مع الملوك والقادة ورؤساء الحكومات والدول كانت مهمة، لكن لا نتوقع حدوث امور كبيرة جدا في هذه الاجتماعات”.

وأكد نيجيرفان بارزاني ، على ان “موقف اقليم كوردستان واضح جدا ويأمل في حل المشاكل مع بغداد وفق الدستور”، منوهاً الى اجتماعه بوزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون ، بالقول ان ” كان مهما وناقشنا فيه وضعنا مع بغداد والمشاكل العالقة بين الجانبين ، حيث اعرب تيلرسون عن امله في ان يتم حلها عبر الحوار والتفاهم “.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات