ابرز الاخبار
العراق وقطر يتفقان على رفع مستوى الاستثمار في العراق لوجود ملفات اسثمارية كثيرة

أتفق العراق وقطر، على رفع مستوى الاستثمار في العراق لوجود ملفات اسثمارية كثيرة.

وقال وزير التجارة محمد العاني ونظيره القطري علي بن أحمد الكواري في المؤتمر الصحفي المشترك” ان الزيارة تمت بموجب اتفاق مع الاخوان في دولة قطر، ورجال الاعمال القطريين الذين حضروا اليوم، التقوا برجال الاعمال العراقيين، واللقاء كان مثمراً في كثير من المجالات، هدفنا عمل شراكات بين رجال الاعمال القطريين والعراقيين الهدف منها رفع مستوى الاستثمار في العراق لوجود ملفات اسثمارية كثيرة”.

وأضاف” ان العراق خرج مؤخراً من حملة في محاربة تنظيم داعش الارهابي والكثير من المدن تضررت ولذلك هدفنا الاساسي هو اعادة اعمار المدن المتضررة بالاضافة الى الدخول في نشاطات كثيرة”.

وتابع” تكلمنا مع الجانب القطري عن موضوع الربط بين ترانزيت العراق وقطر بالاضافة الى التعاون مع تركيا وايران والدول المجاورة الاخرى. – واحدة من اهدافنا ان هذه الزيارة وما تضمنتها ستؤسس الى شراكات طويلة بين البلدين الشقيقين،.

وتابع” كان اللقاء السابق في الدوحة وأكدنا فيه على ان يكون اللقاء المقبل في العراق لاعطاء رسالة واضحة الى العالم بأن العراق بلد امن ويستطيع الدخول في شراكات، إضافة إلى تطور الاستثمار في البلد طالما هناك قوانين تغطي هذا الموضوع”.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة القطري ” ناقشنا عددا من الامور على المستوى الستراتيجي، ومنها اتفاقية الترانزيت (العبور) الموجودة حاليا بين قطر وتركيا وايران، ونرحب بانضمام العراق للاتفاقية”.

وقال” ان انضمام العراق مهم جدا لانه سيخلق حركة تجارية سهلة وتعاونا تجاريا بين الجانبين، مؤكداً التزام قطر باستثمار مليار دولار لاعادة اعمار العراق في مؤتمر الدول المانحة الذي عقد في الكويت، مشيراً الى وجود عدة فرص للاستثمار في العراق من الشوارع و الموانئ و الاستثمارات في البنى التحتية، ونحن ننظر حاليا إلى هذه الفرص”.

وأشار الى” ان هناك ثلاث اتفاقيات وقعت بين القطاعين الخاصين العراقي و القطري وهذه الاتفاقيات مهمة للشراكة بين البلدين، ونحن سعيدون بذلك، مبيناً ان وجود الاستثمارات القطرية في العراق ليس جديد، انما قطر ومن فترة طويلة تستثمر في قطاع الاتصالات من خلال التعاون بين اوريدو واسياسيل وايضا الاستثمار بين مصرف قطر للاستثمار ومصرف الموصل”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
المقالات