افتتاح متحف البصرة الحضاري ويضم مئات القطع الأثرية لمختلف الحقب التاريخية

افتتحت وزارة الثقافة والاثار والسياحة اليوم الثلاثاء، متحف البصرة الحضاري في مواقع القصور الرئاسية والذي ضم مئات القطع الأثرية للحضارات السومرية والبابلية والآشورية .

وقال وكيل وزارة الثقافة ” قيس حسين خلال الاحتفالية بافتتاح المتحف ان الوزارة عملت منذ سنوات مع جهات عدة لتهيئة افتتاح هذا المتحف، فيما اعتبر ان ضعف التخصيصات المالية سابقا كان عائقا لتنفيذ مشاريع تخص الثقافة والسياحة.

واكد ان وزارة الثقافة ستدعم هذه المتاحف لأنها تمثل الوجه الثقافي والسياحي للبصرة ” مبينا ان هناك مساع لاضافة مكتبة للكتب الاثرية في متحف البصرة فضلا عن قرب افتتاح اربعة متاحف اخرى ببعض المحافظات لتنظم الى متحف البصرة.

من جهته ذكر مدير دائرة الآثار والتراث في البصرة قحطان العبيد انه بعد ثلاثة أعوام على افتتاحه بشكل جزئي تم إضافة ثلاث قاعات جديدة للحضارات السومرية والبابلية والآشورية تضم مئات القطع الأثرية . لافتا الى ان البصرة أصبحت اليوم تمتلك متحفاً تاريخيا بعد إغلاق متحفها الذي تعرض إلى النهب والتخريب في عام 1991″.

واوضح ان الاستعدادات والتحضيرات بدأت منذ حولي 10 سنوات لهذا المتحف وبدا أول افتتاح له عام 2016 ليتم تطويره خلال هذه الفترة.

واضاف العبيد ” تعتزم الدائرة انشاء مكتبة وقاعة للمؤتمرات وورشة لصيانة المخطوطات في المتحف” الذي اصبح يضم مئات القطع الأثرية للحضارات السومرية والبابلية والآشورية.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات