وزير التجارة من الرياض: التعاون مع السعودية سيدعم الاقتصاد العراقي ويساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

عد وزير التجارة، الدكتور محمد العاني، زيارة الوفد العراقي إلى السعودية خطوة ايجابية في مجال تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه سيكون لتلك الزيارة مردودات ايجابية على اقتصاد العراق.

وقال الوزير العاني ، في بيان، إن “زيارة الوفد العراقي الى السعودية تعد خطوة مهمة وايجابية لبناء علاقات اقتصادية واستثمارية مهمة مع الشقيقة المملكة السعودية، وخاصة وأن هناك رغبة قوية لكلا الطرفين لتطوير العلاقات”. وأضاف سيادته، أن “مشاركة القطاع الخاص ورجال الاعمال بهذه الزيارة التأريخية ستسهم في تحقيق شراكات والاستفادة من رأس المال السعودي في اقامة مشاريع خدمية وعمرانية”.

وأشار الوزير، إلى أن “هذه الزيارة ستعود بالمنافع الاقتصادية للعراق، وتخدم اقتصاده”.

وأوضحت الوزارة، أن “وزير التجارة محمد العاني الذي يرافق الوفد العراقي الذي يزور السعودية برئاسة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، سيشارك بفعاليات الملتقي العراقي _ السعودي الذي سيعقد في مدينة الرياض”.

ووقع الوفد العراقي في الرياض ثلاث عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة العربية السعودية بحضور رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، والوزراء من الجانبين العراقي والسعودي.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية، واتفاقية حول برنامج الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ،ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية ،ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ،ومذكرة تفاهم حول برنامج للتعاون الثقافي ، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية العراقية، ومذكرة تفاهم حول برنامج تعاون فني ،ومذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي ،ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحري، و تتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات