العتبة العلوية تعرض مصحفا بخط الإمام علي (ع) يعود لسنة 40 لحقبة النبوة

عرضت شعبة الخزانة في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية مصحفا بخط الإمام علي (ع) يعود لسنة 40 لحقبة النبوة وذلك كجزء من عرض نفائسها ومخطوطاتها التاريخية في معرض أقيم على هامش مؤتمر تخصصي لدراسة مقتنيات الخزانة العلوية حضرها نخبة من الاكاديميين والباحثين من مختلف الجامعات العراقية بينهم باحثون من كلية التراث والآثار في جامعة سامراء.

وقال نائب الأمين العام للعتبة العلوية رضوان رضا ” ان المؤتمر شهد اقامة مجموعة من المحاضرات ذكرت فيها أهمية هذه الخزانة وعدد المخطوطات التي تحتويها بالإضافة الى أهم ما موجود فيها ، .

وقد أقيم على هامش المؤتمر معرض لمجموعة من المخطوطات التي تعود الى القرون الاولى وكذلك مجموعة من الوثائق المهمة التي تقتنيها العتبة العلوية “.

وقال حسين الشيباني مسؤولة شعبة خزانة المخطوطات ” تحتوي خزانة العتبة المقدسة على مجموعة من النفائس الخطية تبدأ من القرن الاول الهجري الى الرابع عشر الهجري ، وهي مجموعة نادرة تكاد تخلو خزانات العالم من هذه النفائس ، منها نفائس خطية متمثلة بالمصاحف التي يعود تاريخها الى القرن الاول والثاني والثالث والرابع الهجري منها ما كتب بالخط الكوفي غير المنقط ، والخط الكوفي الأندلسي بالإضافة الى مجموعة كبيرة من المخطوطات التي تمتاز بخطوط مؤلفيها من العالم للعربي والاسلامي، .

وعرضت مجموعة من المصاحف خطت بأيدي خطاطات من المدرسة الهندية والإيرانية “.

وأضاف ” ان شعبة الخزانة تحتوي ، على مشفى أو مركز ترميم لهذه المخطوطات تتم فيه معالجة وصيانة المخطوطات بشكل علمي وتقني ، ويوجد في مخطوطة تنسب الى الإمام علي بن أبي طالب كتب عليها في الصحفة الأخيرة ، ((هذا ما كتبه علي بن أبي طالب سنة 40 للنبوة)) “.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات