منظمة الفاو تعقد برنامجاً تدريبياً للقضاء على سوسة النخيل الحمراء في العراق

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة وبمشاركة خبراء من أنحاء المنطقة، ورشة عمل وبرنامجا تدريبياً على مدى يومين للقضاء على سوسة النخيل الحمراء في العراق.

وركز التدريب على تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية والقدرات الفنية لجميع الجهات المعنية، خاصة موظفي وزارة الزراعة والمزارعين، لتطبيق إجراءات الصحة النباتية الملائمة وممارسات إدارة الآفات، بهدف القضاء على انتشار هذه الآفة ومنع انتشارها لمناطق أخرى.

كما ناقشت ورشة العمل النواحي النظرية والعملية للقضاء على سوسة النخيل الحمراء بالبروتوكولات الدولية.

ورصدت أولى حالات انتشار سوسة النخيل الحمراء في مدينة صفوان في محافظة البصرة العراقية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وسهّل البرنامج عملية بناء قدرات موظفي وزارة الزراعة وغيرهم من الجهات المعنية في مجال السيطرة على سوسة النخيل الحمراء من خلال 10 ورش عمل، وفهم استراتيجيات إدارة هذه الآفة من خلال المعلومات التي قدمها العديد من الخبراء الدوليين. كما نظم المشروع ورشة عمل تأسيسية في ابريل/نيسان شارك فيها العراق وإيران والكويت.

كما سيشارك العراق ويستفيد من برنامج الفاو المستقبلية بشأن سوسة النخيل الحمراء التي تمت بلورتها خلال اجتماع المانحين الذي عقد في أبوظبي في مارس/آذار 2019.

وعند انتهاء التدريب والمشاورات، اتفق المشاركون على العديد من التوصيات لاحتواء سوسة النخيل الحمراء والسيطرة عليها، والتي كانت فعّالة في منع انتشار هذه الآفة في باقي محافظات العراق، وتعزيز التعاون الإقليمي للسيطرة على هذه الآفة.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات