رغم التطمينات الايرانية…اقتصادي يشدد على ضرورة ايجاد نقاط تصدير في البحرين الاحمر والابيض المتوسط بدلا من هرمز

طالب المختص بالشان الاقتصادي ضرغام محمد علي ، بضرورة الاسراع بتنفيذ خط نقل وتصدير النفط بين بغداد والعقبة اضافة لاعمار خط كركوك جيهان القديم واعادة العمل بخط ينبع الملغى.

وقال علي في تصريح له ان” التطمينات الايرانية للوفد العراقي بضمان سلامة الملاحة في،مضيق هرمز لايجب ان تؤخر تنفيذ مشاريع ستراتيجية لتنويع موانئ الصادرات العراقية خصوصا في ظل تصاعد كميات الانتاج المحلي للنفط والغاز وانه حال اندلاع حرب في المنطقة فانه من الصعب ضمان الملاحة في مضيق هرمز اضافة الى قرب موانئ البحر المتوسط من الاسواق الاوربية ونسبيا الى الامريكية وهو ما يستدعي ضرورة الاسراع بتنفيذ هذه المشاريع”.

وشدد المختص الاقتصادي، على ان” تنويع موانئ التصدير سيتيح تحويل الصادرات في حال حدوث اي عارض فني في موانئ التصدير او تلكؤ بسبب سوء الاحوال الجوية مما يضمن استمرارية تدفق الصادرات في جميع الظروف”.

وكان وزير النفط، ثامر الغضبان، اعلن امس الثلاثاء، إن إيران طمأنت العراق بشأن حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز.

وأكد الغضبان أن إيران التزمت بهذا الأمر خلال زيارة رئيس الوزراء ، عادل عبد المهدي، إلى طهران، الاثنين، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعطى تطمينات لعبد المهدي بشأن ضمان حرية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز، واحترام القانون الدولي وضمان تطبيقه.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات