مفوضية حقوق الانسان تدعو المتظاهرين الى الالتزام بالسلمية والاجهزة الامنية لعدم استخدام القوة المفرطة

دعت مفوضية حقوق الانسان المتظاهرين الى الالتزام بالسلمية والاجهزة الامنية لضبط النفس وعدم استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين.

وقالت المفوضية في بيان صحفي ، انها في الوقت الذي تؤكد فيه على حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي والالتزام بالمطالب المشروعة في كفالة الحقوق وتامين الخدمات وفرص العمل وتحقيق المساواة ومحاربة الفساد، فإنها تبدي قلقها البالغ وأسفها الشديد لقيام القوات الامنية باعتقال 11 متظاهرا في محافظة البصرة و 30 متظاهرا في محافظة واسط ، اضافة الى قيام قوات مكافحة الشغب بإطلاق العيارات النارية الحية والغازات المسيلة للدموع والمياه الساخنة تجاه المتظاهرين وقيام قسم من المتظاهرين برمي القوات الامنية بالحجارة ، مما أدى الى إصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية.

ودعت المفوضية القوات الامنية الى ضبط النفس وعدم استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين وحماية حياتهم وكفالة حقهم في التظاهر السلمي ، كما تدعو في الوقت نفسه المتظاهرين الى الحفاظ على تظاهراتهم السلمية وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والتعاون مع القوات الامنية لديمومة التظاهرات السلمية .

كما دعت الحكومة الى تنفيذ التزاماتها الدولية الموقعة عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والدستور العراقي من خلال الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة بتحقيق فرص العمل والارتقاء بالواقع الصحي والتعليمي وتعزيز واقع حقوق الانسان بكافة المجالات بما يكفل للمواطن العراقي حقوقه وحرياته .

وطالبت الرئاسات الثلاث بفتح تحقيق في الأحداث التي رافقت التظاهرات وبيان اسباب خروجها عن السيطرة . كما دعت كافة الأطراف الذين تعرضوا الى الانتهاكات خلال التظاهرة بمراجعة المفوضية وتقديم البلاغات لغرض إحالتها لمحكمة حقوق الانسان وفقا للولاية القانونية الممنوحة اليها./انتهى

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات