ابرز الاخبار
وزير التجارة: زيارة روحاني ستضع الارضية الصلبة لتفعيل العلاقات مع ايران في المجالات كافة

أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، ان زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى العراق ستضع الارضية الصلبة لتفعيل العلاقات مع ايران في جميع المجالات، مشيراً الى ان تبادل الخبرات بين القطاع الخاص العراقي ونظرائه في المنطقة والعالم هدف اساسي.

وقال الوزير في بيان” ان هناك رغبة في تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة في ضوء التاريخ المشترك الذي يربط البلدين الجارين وهذه الزيارة هي تجسيد لسياسة العراق الجادة والرغبة المشتركة في الانفتاح لتحقيق اعلى درجات التعاون الثنائي وحل المشاكل العالقة والانطلاق بالعلاقات الى مستويات متقدمة”.

واضاف، ان”وزارة التجارة عملت خلال الفترة الوجيزة من عمر حكومتنا على تفعيل العلاقات الثنائية مع العديد من دول العالم وتحقيق اتفاقات مشتركة وفي المقدمة منها جمهورية ايران الاسلامية ونحن نعي اهمية تعضيد تلك العلاقة في الملتقى التجاري بمشاركة القطاعات الحكومية والخاصة العراقية و الايرانية”.

واوضح الوزير، ان”تبادل الخبرات بين القطاع الخاص العراقي ونظرائه في المنطقة والعالم انما هو هدف اساسي في خطواتنا المستقبلية وهنا نؤكد على اهمية تبادل الخبرات بين رجال الاعمال العراقيين والايرانيين والدخول بمشاريع استثمارية مشتركة واستغلال الفرص الاستثمارية الموجودة في جميع مناطق البلاد فضلا عن ايجاد رؤية جديدة تتفق مع ما يحصل من تطورات اقتصادية وسياسية ودور العراق المحوري على مستوى المنطقة والعالم وبعد ان اصبح منفتحا على الجميع في اطار برنامج الحكومة الذي اعلنه رئيس الوزراء وصادق عليه البرلمان العراقي”.

وأكد وزير التجارة “اهمية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة خاصة في المناطق التي تعرضت للإرهاب وانشاء مدن صناعية في الحدود المشتركة ، مشيرا الى دور اللجان الثنائية بين الجانبين العراقي والايراني التي سرّعت الخطوات باتجاه توقيع مذكرات تفاهم مشتركة في مجالات تجارية واقتصادية مختلفة”،.

واوضح ان”العلاقات الثنائية العراقية الايرانية لا تكون مثالية الا بالوقوف على ارض صلبة من التكامل وما نأمل ان يتحقق في هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا من خلال اتفاقات التجارة البينية و موضوع خط سكك الحديد وتطوير المدن الصناعية، وتأشيرات الدخول، والقضايا الجمركية”.

وتابع: ان”العلاقات مع جمهورية ايران الاسلامية متطورة ويسودها جو من التعاون والتفاهم المشترك في ظل رغبتنا المشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين واستثمار المنتوجات الوطنية العراقية”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
المقالات