العراق و ايران يتفقان على تبادل الخبرات في مجالات الصناعات الدوائية وتكنلوجيا المعلومات

اتفق العراق وايران، على تبادل الخبرات في مجالات الصناعات الدوائية والتعاون في مجال تكنلوجيا المعلومات واعتماد الضوابط العالمية في مجال توريد الادوية الايرانية في التخصصات الطبية المختلفة.

وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني خلال المباحثات التي جرت في طهران معح وزير الصحة الايراني سعيد نميكي” ان اللقاء مع وزير الصحة الايراني ناقش عدة مواضع اهمها زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وامكانية توريد الادوية الايرانية من خلال العقود التي تجريها وزارة الصحة التي تعتمد ضوابط عالمية في عمليات التجهيز والشراء كذلك عقد الشراكات ومذكرات التفاهم بين الجامعات العراقية والايرانية في الاختصاصات الطبية وتبادل الخبرات فضلا عن الاستفادة من القدرات الايرانية في مجال تكنلوجيا المعلومات”.

واضاف العاني” ان هناك تنسيقا عال المستوى بين وزارتي الصحة في البلدين في قضايا مختلفة اما القضايا العالقة التي تحتاج البحث فأن الاتفاق قد حصل لعقد اجتماعات اللجنة العراقية_الايرانية المشتركة لحلها، بما يسهم في تطوير وتنمية العلاقات في مختلف القطاعات ومجالات العمل المشترك”.

وردا على سؤال بشأن تواجد الصناعات الدوائية والغذائية الايرانية في الاسواق العراقية، اكد العاني، بأن”تلك الصناعات موجودة بشكل جيد وطموحنا ان يزداد الميزان التجاري بين البلدين الى مستويات متقدمة في ضوء تطور مستوى العلاقات الثنائية كذلك وجود انسيابية عالية في دخول البضائع الايرانية الى العراق من خلال المنافذ الحدودية التي تعمل بشكل منتطم في مختلف الظروف”.

من جانبه، أكد وزير الصحة الايراني” بأن ايران تمتلك تجارب علمية مهمة في مجال الطب والصناعات الغذائية ولديها شهرة واسعة في مجالات ادوية المضادات الحيوية وقدرتها الصناعية تصل الى 120 نوع دوائي يستورد العراق منها 20 نوع فقط بسبب الضوابط التي يعتمدها العراق الامر الذي يدعو الى تنسيق وتعاون جدي من اجل دخول الصناعات الايرانية الى العراق”.

واشار الى”اهمية الخبرات الايرانية في مجال الصناعات الدوائية والتنسيق في موضوع التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات العراقية في التخصصات الطبية”.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات