مطالبات بحذف الاصفار خلال 2015

 

جدد عدد من الخبراء والنواب المختصين في الشأن المالي والاقتصادي مطالبتهم بالبدء بالاجراءات الاولية لتنفيذ مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة خلال العام الجاري، لما له من اهمية كبيرة للاقتصاد العراقي وللعملة المحلية، وكذلك لتخفيف الحسابات الرقمية الكبيرة عن كاهل أمناء الصناديق، وتسهيل عمل المحاسبين في العد بنقل الأرقام.

ويقول عضو اللجنة المالية النيابية عبد القادر محمد، ان مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة يعد من المشاريع المهمة والضرورية التي لابد من تنفيذه، لما تعانيه العملة العراقية من تضخم بالارقام والتي دفعت التجار واصحاب رؤوس الاموال يلتجأن الى الدولار في التعامل بدلا من الدينار وهذا يعد ضررا اخر للعملة الوطنية.

 واضاف محمد ان البنك المركزي مطالب باتخاذ اجراءات اولية لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الكبير بدءا من العام الحالي ويتم تطبيقه وفق مراحل وبفترة زمنية محددة، لدعم العملة الوطنية والاقتصاد العراقي.

واشار الى: ان لجنته المالية ومجلس النواب داعم رئيس للبنك المركزي ولعمله، مؤكدا ان اللجنة المالية مستعدة بان تقدم كل المساعدة والمشورة للبنك المركزي في سبيل انجاح تنفيذ هذا المشروع، وتعزيز قوة العملة العراقية واعادة هيبتها امام عملات المنطقة.

من جهتها جددت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نورة البجاري، مطالبتها للبنك المركزي بتحديد سقف زمني لتنفيذ مشروع حذف الاصفار من العملة، كون المشروع يعتبر من المشاريع المهمة الذي طال انتظاره منذ سنوات بسبب الوضع الامني.

وقالت البجاري  ان لجنتها قد اجتمعت مع محافظ البنك المركزي في وقت سابق وتباحثت معه حول مشروع حذف الاصفار الثلاث، مشيرة الى ان محافظ البنك المركزي اكد ان المشروع سيتم تنفيذه خلال السنوات الاربع القادمة.

واضافت: ان الارضية مهيئة والمناخ الحالي ملائما لتنفيذ المشروع، فعلى البنك المركزي ان يبدأ بخطواته الاولية لتنفيذ المشروع من خلال الترويج له وطبع العملات وتحديد ووضع الية لكيفية اصدار العملة الجديدة وسحب القديمة.

اما الخبير الاقتصادي باسم جميل فقد اكد، ان حذف الاصفار من العملة عبارة عن إعادة هيكلية للعملة، ولتخفيف الحسابات الرقمية الكبيرة عن كاهل أمناء الصناديق، والتخفيف عن كاهل المحاسبين في العد بنقل الأرقام”، لكنه اشار إلى أن “الوقت الحالي غير مناسب لاستبدال العملة، وذلك لعدم وجود استقرار امني واقتصادي في البلاد، وانما يجب وضع الية للبدء باجراءات اولية لتنفيذ المشروع.

وقال جميل ان المشروع مهم وضروري ولابد من تنفيذه في البلاد لحين تهيئة المناخ المناسب والوضع الملائم في سبيل دعم العملة المحلية والاقتصاد الوطني.

وكان البنك المركزي قد قرر تنفيذ مشروع حذف الاصفار الثلاث من العملة مطلع العام 2013 لكن الحكومة السابقة رفضت تنفيذه وطلبت التريث بتنفيذه الى اشعار اخر.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات