العراق وايران يتفقان على تشكيل لجنة لغرض توقيع مذكرات تفاهم لتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية

اتفق العراق و ايران على تشكيل لجان مشتركة لوضع صيغة اتفاق للقضايا المطروحة بين البلدين لغرض توقيع مذكرات تفاهم اثناء زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد الاسبوع المقبل .

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة التجارة” ان الاتفاق تم خلال المباحثات التي جرت في طهران بين وزير التجارة محمد هاشم العاني ونظيره الايراني وزير الصناعة والتجارة والمناجم سيد رحماني، حيث ناقش الجانبان عددا من القضايا التي تخص تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري في ضوء الرغبة المتبادلة بين الحانبين”.

وأثنى العاني خلال اللقاء على المساعدة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية للعراق لمواجهة الارهاب الداعشي وتحقيق النصر النهائي على العصابات الارهابية ، مؤكدا رغبة حكومة العراق في الانفتاح على جميع دول الجوار لتحقيق اعلى درجات التعاون الثنائي وحل المشاكل العالقة والانطلاق بالعلاقات الى مستويات متقدمة .

واشار الى ان المباحثات مع الجانب الايراني تناولت التسعيرة الجمركية للبضائع الايرانية خاصة وان العراق قرر توحيد التعرفة الجمركية بعد السادس والعشرين من شباط الماضي ، فضلا عن التطرق الى مسألة السيطرة النوعية لفحص المواد الداخلة الى العراق .
واكد على اهمية التواصل مع وزارة التخطيط للنقاش في اجراءات الفحص المختبري خاصة وان العراق يعتمد فحوصات شركات عالمية لديها خبرات متقدمة في هذا المجال .

واوضح العاني” ان الجانبين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لبحث القضايا المطروحة بهدف التوصل الى اتفاق يؤدي الى توقيع مذكرات تفاهم مشتركة في مجالات مختلفة وأن لجانا عراقية مختلفة ستدرس ماطرحه الجانب الايراني في موضوع اتفاقية التعاون الجمركي والازدواج الضريبي ورفع الفيزا بين الجانبين لغرض وضع الاتفاق بصيغته النهائية”.

واكد” اهمية تحقيق شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي والايراني لزيادة التبادل التجاري واقامة مشاريع استثمارية مشتركة خاصة في المناطق التي تعرضت للارهاب واقامة مدن صناعية في الحدود المشتركة” .

واشار العاني الى” ان الاجتماع مع رحماني تناول قضايا ذات الاهتمام المشترك ابرزها حل المشاكل المتعلقة في المنافذ الحدودية وتنشيط ساحات التبادل التجاري بين البلدين”.

يشار الى ان حجم التبادل التجاري الحالي بين ايران والعراق يبلغ قرابة 13 مليار دولار، ومن المتوقع ان يزداد الى 20 مليار دولار في المستقبل نظرا لتوفر الارادة لدى الجانبين لتنمية العلاقات.

شاركـنـا !

التعليقات مغلقة.
أخبار الساعة
اعلانات